شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير النقل: زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق والقطارات بحلول 2018

وزير النقل: زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق والقطارات بحلول 2018
أعلن وزير النقل «هشام عرفات» أن أسعار تذاكر مترو الأنفاق سترتفع بنسب تصل إلى مائة بالمائة في العام القادم 2018، من جنيهين إلى ثلاثة وأربعة للتذكرة الواحدة؛ بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء.

أعلن وزير النقل «هشام عرفات» أن أسعار تذاكر مترو الأنفاق سترتفع بنسب تصل إلى مائة بالمائة في العام القادم 2018، من جنيهين إلى ثلاثة وأربعة للتذكرة الواحدة؛ بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء.

وقال الوزير، في حوار صحفي مع جريدة «المصري اليوم» نُشر اليوم الأحد، إنّ تذاكر القطارات ستشهد زيادة هي الأخرى في النصف الثاني للعام المالي الجديد 2017-2018، ارتباطًا ببدء عمل الجرارات الجديدة وتحسين الخدمات.

ويأتي الإعلان عن الزيادة الجديدة في تذاكر المترو بعد أيام قليلة من رفع حكومة شريف إسماعيل أسعار جميع أسعار المواد البترولية والكهرباء والمياه وضريبة القيمة المضافة، ورفع رسوم خدمات أخرى.

ارتفاع أسعار الكهرباء 

وقال الوزير إن تكلفة الخطين الثالث والرابع لمترو الأنفاق وصلت إلى 110 مليارات جنيه، إضافة إلى مصروفات التعاقد على 20 قطارًا مكيفًا وتغيير الشبكة الكهربائية الحالية للخط الأول، الذي ينقل نحو مليوني راكب يوميًا؛ حفاظًا على خدمة التشغيل.

وأرجع الوزير لجوء وزارته إلى رفع سعر تذكرة مترو الأنفاق إلى ارتفاع أسعار الكهرباء بنسب وصلت إلى 42% في الموازنة الجديدة 2017-2018 وتذاكر القطارات؛ كون قطاع السكك الحديدية يعد الأشد تأثرًا بزيادة سعر السولار، بعدما قُدر فارق السعر بقيمة 300 مليون جنيه سنويًا ورفضت الحكومة تحميلها للمواطن في الفترة الراهنة.

زيادة سعر تذاكر القطارات 

وتابع أن قرار زيادة سعر تذاكر القطارات لن يدخل حيز التنفيذ إلا عقب صيانة 81 جرارًا يعود تاريخ توريدها إلى العام 2008، ووصول الدفعة الأولى من الجرارات الجديدة والانتهاء من أعمال التجديدات، موضحًا أن إجمالي الاستهلاك اليومي للقطارات المصرية يبلغ 600 ألف لتر سولار؛ كونها تقطع رحلات لنحو 120 ألف كيلومتر يوميًا.

وقال هشام عرفات إن وزارته تعاقدت لشراء جرارات جديدة بمبلغ 16 مليار جنيه، شملت مائة جرار من شركة جنرال إلكتريك؛ بهدف «تحسين الخدمة، ونحن سنرفع سعر التذكرة على المواطن، الذي يجب أن يتفهمنا، لأننا نريد أن نحافظ على استدامة الخدمة، وسيشعر المواطن بذلك مع حلول العام المقبل»، وفق حديثه.

كما تحدث عن توقف مشروعات النقل القومية بشكل كامل لمدة أسبوع إثر زيادة السولار بنسبة 55%، لافتًا إلى تشكيل لجنة من وزارات النقل والإنتاج الحربي والإسكان والجهاز المركزي للمحاسبات لتحديد نسب الزيادة في التكلفة وإمكانية تحمّل الحكومة الفارق؛ حتى لا تتوقف المشروعات مجددًا.

تلبية لشروط صندق النقد

ويقول خبراء اقتصاد إن الزيادات المتواصلة في أسعار السلع والخدمات من الحكومة المصرية تأتي تلبية للاتفاق المبرم مع صندوق النقد الدولي، الذي ستحصل مصر بموجبه على قرض بقيمة 12 مليار دولار على فترة ثلاث سنوات.

ورفعت الحكومة سعر تذكرة مترو الأنفاق بنسبة 100% في 24 مارس الماضي؛ إذ ضاعفت سعر التذكرة الموحدة من جنيه واحد إلى جنيهين، بدعوى ارتفاع أسعار الكهرباء وتكلفة التشغيل وقطع الغيار والديون المتراكمة على المترو لدى وزارات وشركات، ووصلت قبل أربعة أشهر إلى 500 مليون جنيه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023