شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

موجة إضرابات وأزمات تخرج بالبحر الأحمر من سباق تنفيذ خطة الـ100 يوم

موجة إضرابات وأزمات تخرج بالبحر الأحمر من سباق تنفيذ خطة الـ100 يوم
عشر مظاهرات أو يزيد في أقل من الـ15 يومًا الماضية فقط في البحر الأحمر، كانت كفيلة أن تطيح بخطة الـ 100 يوم التي...

عشر مظاهرات أو يزيد في أقل من الـ15 يومًا الماضية فقط في البحر الأحمر، كانت كفيلة أن تطيح بخطة الـ 100 يوم التي وضعها سيادة الرئيس محمد مرسي، ويقوم بتنفيذها محمود عاصم محافظ البحر الأحمر.

فقد خيمت الأزمات بظلالها على مدن البحر الأحمر، وباتت أكبر خطر يهدد بخروج المحافظة من سباق تنفيذ الــ 100 يوم؛ حيث بدأت الموجة بأزمة المواد البترولية التي ما زالت مستمرة وتواصل محطات البنزين إغلاق أبوابها، في حين نلاحظ امتداد طوابير السيارات لمسافات كبيرة فى بعض المحطات التي توجد بها قلة من المواد البترولية .

مما ينتج عنها أزمة مرورية وتوقف الحركة المرورية تماما، بالإضافة إلى المشاحنات خاصة بين السائقين وعمال المحطة أو بين السائقين وبعضهم.

أما عن الإضرابات والمظاهرات والوقفات الاحتجاجية فهي كفيلة أن تدخل بمحافظة البحر الأحمر، ضمن المحافظات التي فشلت في تنفيذ خطة السيد الرئيس، ما إن استمرت هكذا بدون أي تدخل.

إضراب العاملين بمجاويش للبترول، مظاهرة النادي الاجتماعي, والصيادون, والبازارات, وأفراد الأمن, أصحاب سيارات السفاري, كلية التربية بالغردقة, قطع الطريق بالأحياء من أحد أصحاب سيارات الميكروباص بعد إحراق مجهولين لسيارته, الغاضبون أمام ديوان عام المحافظة, مظاهرة مدينة القصير, موظفون  الشهر العقاري, وغيرهم.
وقد بدأت أول مظاهرة بمانشيتات في كل المواقع والصحف "اقتحام مبنى البحر الأحمر والأمن يتصدى"؛ حيث قام العشرات من مواطني الغردقة الغاضبين بقطع الطريق المواجهة لمبنى ديوان عام المحافظة وحاول بعضهم اقتحام المبنى الجديد المؤدي لمبنى ديوان عام المحافظة القديم والذي يوجد فيه المحافظ وباقي القيادات وتدخلت القوات الأمنية وحالت دون اقتحام مكان تواجد المحافظ مطالبين عاصم بالحصول على وحدات سكنية والتوظيف والعلاج على نفقه الدولة.

استمرار إضراب عمال مجاويش للبترول والذي أعلنوا استمراره في رمضان؛ حيث يواصل العاملون بالشركة بحقل عش الملاحة البحري شمال الغردقة إضرابهم عن العمل، بعد دخول الاعتصام ما يقرب من شهرين، ويطالبون فيه بتغيير مجلس إدارة الشركة وتشكيل لجنة من الرقابة الإدارية والجهاز المركزي للمحاسبات للتحقيق في المخالفات المالية والإدارية ووقف إهدار المال العام.

العشرات من صيادون الغردقة يقطعون طريق الميناء احتجاجا على قرار منع الصيد؛ حيث قام عشرات الصيادين بمدينة الغردقة بقطع الطريق الرئيسي المؤدي إلى ميناء الغردقة البحري، اعتراضا على قرار هيئة الثروة السمكية بمنع الصيد لمدة 3 شهور، المتظاهرون أغلقوا ميناء الشهيد أمام مسجد الميناء الكبير بمنطقة السقالة، واستخدموا سيارات نقل المياه، ومواسير مياه، بالإضافة إلى سياراتهم الخاصة، ومنعوا مررو السيارات، وتسبب ذلك فى حدوث شلل تام لحركة المرور ووجود صعوبة تامة للمصريين العائدين من ميناء الغردقة البحري في الخروج.

إضراب العاملين بالشهر العقاري بالبحر الأحمر؛ حيث دخل موظفو الشهر العقاري في إضراب عن العمل يطالب بمساواتهم بخبراء وزارة العدل.

إضراب العاملين بالنادي الاجتماعي لتحسين أوضاعهم المادية والوظيفية؛ حيث تظاهر العاملون المؤقتون بالنادي الاجتماعي بمدينة الغردقة مطالبين بتحسين أوضاعهم المادية والوظيفية، وتثبيتهم وزيادة رواتب العمل. المتظاهرون أغلقوا منافذ النادي وأغلقوا الأبواب مانعين أيا من أفراد وأعضاء النادي بالدخول مما تسبب في استياء الكثير من أعضاء النادي وحدوث  مشادات بينهم.

مظاهرات حاشدة بالقصير تندد برحيل عاصم محافظ البحر الأحمر وشوكت رئيس المدينة؛ حيث تظاهر العشرات من أهالي مدينة القصير أمام الوحدة المحلية للمدينة، وقاموا بإشعال الإطارات أمام مقر الوحدة وقطعوا الطريق من على جانبيه، وقاموا بإلقاء الحجارة على مكتب اللواء شوكت رئيس المدينة مطالبين برحيله وذلك لعدم اهتمامه بالمدينة.
واعتصام موظفي تربية الغردقة حتى تحسن أوضاعهم المادية؛ حيث دخل موظفو كلية التربية بالغردقة، وذلك للمطالبة بتحسين أوضاعهم المالية المتمثلة فى زيادة مكافأة الامتحانات 7% بدلا من 3%، ورفع الحافز مساواة بأعضاء هيئة التدريس، وإدراجهم بمكافآت الجودة التي تقتصر على أعضاء هيئة التدريس فقط، وتعيين أمين الكلية ومديري الإدارات وأمين الجامعة بالانتخاب، مع تثبيت العمالة المؤقتة لكل من أمضى 6 أشهر بالعمل.

وطالب الموظفون بزيادة الإجازة الصيفية 15 يوماً بدلا من 7 أيام، وضم مدة خدمة العمالة المؤقتة إلى مدة العمل الفعلية.

ووقفة لأفراد وأمناء الشرطة بالبحر للمطالبة يصرف بدل المناطق النائية؛ حيث نظم العشرات من أمناء وأفراد الشرطة بمديرية أمن البحر الأحمر، وقفة احتجاجية أمام مبنى مديرية مطالبين بصرف بدل المناطق النائية أسوة بباقي المحافظات.

ملاك سيارات السفاري بالغردقة يحتجون على احتكار وكلاء السياحة والسفر؛ حيث تظاهر العشرات من السائقين وأصحاب سيارات السفاري بالغردقة، أمام مقر غرفة وكلاء السياحة والسفر وقاموا بإحضار سياراتهم وأوقفوها على جانبي الشارع المواجه للغرفة، وطالبوا بحل مجلس الإدارة، وعدم احتكار أعمال رحلات السفاري.
كما قطع أحد أصحاب سيارات الميكروباص طريق إحياء الغردقة، بعد إحراق مجهولين سيارته والتعدي عليه مما دفعه إلى إغلاق طريق الإحياء لأكثر من 3 ساعات يطالب من المسئولين إرجاع سيارته التي دمرت وأحرقت تماما بعد التعدي عليه والتحقيق في فقدان الأمن.
أما أصحاب البازارات السياحية بالدهار فقد أغلقوا الطريق، وكانت تلك آخر حادثة تمت مساء أمس؛ حيث أغلق أصحاب البازارات السياحية بالدهار بطريق النصر الرئيسي، وذلك لعدم تنفيذ ما اتفق عليه أثناء اجتماعهم مع محافظ البحر الأحمر وأصحاب غرفة شركات وفنادق السياحة من طلب الأول للغرفة والشركات بضرورة إنزال سياراتهم والأفواج السياحية ببازارات الدهار؛ حيث إنهم لا يعملون ولا يوجد سائح وذلك نتيجة احتكار الشركات السياحية بالسائحين بل إنهم يمنعون السائحين من الذهاب إلى منطقة بازارات وسط البلد.
كان الاجتماع الذي قارب على الشهرين قد تقرر فيه عدة ضوابط تنظم هذا الأمر، ولم ينفذ أي منهم نتيجة رفض غرفتي الشركات والفنادق السياحية لقرارات محافظ البحر الأحمر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023