شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«نورهان» التاسعة على الثانوية تحكي أسرار تفوقها وأحلامها وأمنياتها

«نورهان» التاسعة على الثانوية تحكي أسرار تفوقها وأحلامها وأمنياتها
انفردت "رصد "بحوار خاص جدا مع الطالبة نورهان حسن عبد السلام, بنت محافظة بني سويف, والحاصلة على المركز التاسع في الثانوية...

انفردت "رصد "بحوار خاص جدا مع الطالبة نورهان حسن عبد السلام, بنت محافظة بني سويف, والحاصلة على المركز التاسع في الثانوية العامة بمجموع 206.5 من مدرسة السيدة عائشة الثانوية بنات حاولنا الاقتراب منها ومن أسرتها المكونة من 6 أفراد، والتعرف على مشاعرهم فور إعلان اسمها ضمن أوائل الثانوية العامة، وتجربتها مع أيام وليالي الثانوية العامة, وعن أحلام نورهان وأمنياتها لمستقبلها ومستقبل مصر.

رصد: صف لنا شعورك وشعور أسرتك لدى سماعكم خبر الحصول على المركز التاسع بالثانوية العامة؟ 

الفرحة مكانتش سيعاني خالص عندما اتصل بي الوزير وأبلغني أني من الأوائل, وقعدت أشكر ربنا والبيت امتلأ بدموع الفرح وتهنئات الناس.

رصد: هل كنت تتوقعين أن تكوني من أوائل الثانوية العامة؟

كان عندي إحساس أني هبقى منهم, ولما قالوا: إن الوزير هيتصل بالأوائل يوم الأحد بالليل فضلت مستنية لكنه ما اتصلش, وقلت وقتها خلاص أنا مش منهم, وفوجئت يوم الإثنين باتصاله بينا, وأبلغني أني الثالثة, ولكن الترتيب الأبجدي للأسماء وتكرار المجموع جعلني في المركز التاسع.

رصد: كيف كرمتك الدولة؟

كرمنا دكتور كمال الجنزوري – رئيس الوزراء – وسلمنا شهادة تقدير عليها توقيعه، كما كرمنا وزير التربية والتعليم وأهدانا  "لاب توب" وشهادة تقدير من الوزارة, وسيتم تكريمنا من العديد من الجهات الأخرى قريبا.

رصد:كيف كنت تنظمين وقتك خلال العام الدراسي؟ وكم عدد الساعات التي كنت تذاكرينها؟

نورهان: كنت حريصة على تنظيم وقتي من أول لحظة؛ لذلك بدأت تنظيم وقتي تدريجيا بحيث أنتهي من مذاكرتي أولا بأول, وأتمكن من الترفيه ومشاهدة التليفزيون والجلوس على الكمبيوتر، وكنت آخد يومين إجازة في الأسبوع، وبالنسبة لساعات المذاكرة كنت أذاكر حوالي 5ساعات في اليوم.

رصد: هل كنت تعتمدين أكثر على الدروس الخصوصية أم على المدرسة وعلى الملخص أم على الكتاب الدراسي؟

كنت أعتمد على الدروس الخصوصية وملخصات المدرسين بالأساس؛ حيث لم أكن أذهب للمدرسة؛ لأنه لم يكن يوجد أي اهتمام بالغياب ولا بالحضور, فكان صعب أن أضيع وقتي في المدرسة وأنا عندي دروس هقدر أستفيد منها، وكذلك دليل تقويم الطالب.

رصد: ما الهوايات المفضلة لديك؟

مشاهدة كرة القدم فأنا أهلاوية جدا, وبحب أبو تريكة, وبحب أتابع المنتخب.

رصد: ما رغبتك الأولى في الكليات؟ وهل أثرت الأحداث السياسية في اختيارك للكلية؟

من فترة وخاصة بعد الثورة وأنا أتمنى الالتحاق بكلية الحقوق قسم إنجليزي، وذلك لأني بعد الثورة وجدت الكثير من الناس يتكلمون عن القانون دون أن يفقهون فيه, ومن هنا تولدت لدي رغبة في دراسة القانون, وأن أكون أستاذة في القانون الدولي أو سفيرة أو وزيرة خارجية مصر.

رصد: من هم قدوتك ؟

أتمنى أن أكون مثل المستشارة نهى الزيني؛ لأنها مثال طيب للقاضيات المصريات, وبتعجبني جدا آرائها السياسية, فهي أول من قالت لا لتزوير انتخابات 2005 في الوقت الذي لم يتكلم  القضاة، وساهمت في توجيه مسار حركة القضاة في مصر.

رصد: ما النصائح التي تقديمها لزملائك المقبلين على مرحلة الثانوية؟

الهدف أهم شيء والطموح والإرادة والتصميم على تحقيق الأهداف, فإذا طلبت فاطلب الفردوس،كما أنه ليس من المستحيل أنك تكون من أوائل الجمهورية، ولكن الأهم أن تضع الهدف أمامك, وأن تعمل له, وسيتحقق بمشيئة الله .

رصد: ما أمنياتك لمصر بعد الثورة؟

أتمنى أن أرى مصر في أحسن حال، وأن تبقى كل مدن مصر على مستوى عال, وترتفع مستوى معيشة الفرد, وينتهي خط الفقر, وتختفي ظاهرة العشوائيات تماما من مصر، وأن الثورة تحقق أهدافها, وشعارها عيش حرية عدالة اجتماعية بكل حذافيرها. وأن الرئيس محمد مرسي ينجح في تنفيذ مشروع النهضة الذي انتخبه الناس من أجله.   
كان لرصد حوار مع والدة نورهان الأستاذة منال محمد؛ للتعرف أكثر على نورهان, وكيف أعدتها أسرتها لتكون من أوائل الثانوية؟.

رصد: هل كنتم تتنبئون بهذا النجاح لنورهان؟

  نورهان متفوقة منذ الصغر مثل أخيها محمد، الذي يدرس حقوق قسم لغة إنجليزية، وباقي أخواتها, وكثيرا ما تم تكريمها ولله الحمد، وليس جديدا على نورهان أن تكون من أوائل الثانوية العامة, وذلك لأنها حاصلة على المركز السادس على المحافظة في الشهادة الإعدادية. 

رصد: ما دور الأسرة في تشجيع نورهان وحثها على المذاكرة؟

نورهان مكانتش محتاجة توجيه من أحد، هي كانت ترى مصلحتها جيدًا لدرجة أنني كنت أحاول أخفف عنها.

 

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020