شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حماية المستهلك يطالب وزارة الكهرباء بالحد من انقطاع التيار

حماية المستهلك يطالب وزارة الكهرباء بالحد من انقطاع التيار
  طالب جهاز حماية المستهلك وزارة الكهرباء بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربى...

 

طالب جهاز حماية المستهلك وزارة الكهرباء بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربى التى عانى منها المستهلكون خلال الفترة الماضية.
 
وقال اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك – في تصريح اليوم الثلاثاء- إن الجهاز تلقي العديد من شكاوى المواطنين من مختلف أنحاء الجمهورية بشأن كثرة تكرارانقطاع التيارالكهربي خلال اليوم الواحد لفترات طويلة تستمر فى بعض القطاعات لأكثر من ساعتين في ظل ارتفاع درجات الحرارة.
 
وأضاف أنه تم مطالبة مرفق تنظيم الكهرباء بضرورة إلزام شركات التوزيع بتفعيل كود توزيع الكهرباء المعتمد من مجلس إدارة جهاز تنظيم مرفق الكهرباء.
 
وأشار يعقوب إلى أن كود توزيع الكهرباء يهدف إلى تنظيم توزيع الكهرباء وتوصيلها للمشتركين بطريقة آمنة ومستقرة ويتضمن إلتزامات شركات التوزيع فيما يتعلق بتوصيل وتوريد الطاقة الكهربائية وتخطيط وإدارة جودة أصول الشبكات والإجراءات الخاصة بجودة الخدمات المقدمة منها، والتزامات المشتركين فيما يتعلق بإنشاء وتشغيل وصيانة شبكاتهم الداخلية، 
واستخدام هذه التغذية داخل منشآتهم بطرق قانونية أى أن كود التوزيع يعد بمثابة الوثيقة الحاكمة لالتزامات طرفي الخدمة  "المورد- المستهلك" التى لايجوز الحيد عنها وصولا إلى مستوى أعلى وأفق أسمى في العلاقة بين المستهلك وشركات توزيع الكهرباء.
 
وطالب جهاز مرفق تنظيم الكهرباء بما له من اختصاص في هذا الشأن بضرورة التنبيه على شركات التوزيع بتطبيق أحكام كود توزيع الكهرباء وبصفة خاصة البنود المتعلقة بتنظيم فصل التغذية الكهربية عن المشتركين.
 
قال رئيس جهاز حماية المستهلك اللواء عاطف يعقوب إن كود توزيع الكهرباء نص فىالبند رقم 4-2-5 منه على أنه في حالة الانقطاعات المبرمجة تقوم شركات التوزيع من خلال وسائل الإعلام بإخطار المشتركين المتأثرين بالانقطاع قبل يومين على الأقل من إجراء فصل التغذية الكهربائية ويتم التنسيق والإخطار الكتابي للانشطة الحيوية والصناعية وتوقيع مسئول المنشأة بالعلم، على أن يكون موضحا بالإخطار التاريخ المتوقع للانقطاع والوقت ومدة الانقطاع ورقم تليفون يعمل 24 ساعة للاستفسار بتكلفة المكالمة المحلية.
 
وأضاف أن البند 4-2-6 من الكود ذاته ينص على أنه في حالة الانقطاعات غير المبرمجة أو في حالات الطوارئ تلتزم شركات التوزيع بالرد على استفسارات المشتركين عن طبيعة الانقطاعات وتحديد الوقت اللازم لإعادة التغذية، ومراعاة وفير خط تليفون خدمة 24 ساعة بتكلفة المكالمة المحلية، مع الإلتزام بإعادة توصيل التيارالكهربائي فور زوال أسباب الفصل.
 
ولفت يعقوب إلى أن البند 4-7 من كود توزيع الكهرباء ينص على إلتزام شركات التوزيع عند وضع وتنفيذ مخططات طرح الأحمال ألا تزيد فترات طرح الأحمال على ساعتين فى الأسبوع لذات المشتركين مع عدم التمييز.
 
وقال يعقوب إنه من حق كافة المشتركين الإطلاع على كود التوزيع كما أن شركات توزيع الكهرباء تلتزم بإتاحته لكافة المتعاملين، والاشارة إلى ذلك بلوحة الإعلانات الخاصة بها وفقا للبند 1-5.
 
ونوه بأنه مساهمة من جهاز حماية المستهلك فى نشر الثقافة وتوعية المستهلكين بحقوقهم فانه سيتم نشر كود توزيع الكهرباء على الموقع الإلكتروني للجهاز ليصبح متاحا لكافة المستهلكين للإطلاع عليه.
 
وأعرب يعقوب عن أمله في أن تصل الجهود المبذولة من وزارة الكهرباء إلى غايتها في الحد من الانقطاعات المتكررة للكهرباء وصولا إلى أعلى مستوى فى تقديم الخدمات للمستهلكين بأعلى جودة حفاظا على حقوقهم التي كفلها له قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006.
 


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020