شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البنك الأوروبي: اقتصاديات مصر وتونس تلقت ضربة بسبب انخفاض العائدات

البنك الأوروبي: اقتصاديات مصر وتونس تلقت ضربة بسبب انخفاض العائدات
   قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أن اقتصاديات مصر والمغرب وتونس والأردن تلقت ضربة موجعة وذلك بعد...

 

 قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أن اقتصاديات مصر والمغرب وتونس والأردن تلقت ضربة موجعة وذلك بعد انخفاض عائدات السياحة والاستثمار الأجنبي المباشر والتجارة الخارجية.
 
وأضاف البنك في تقرير حول استعدادات البنك للإستثمار في الدول الأربع بعنوان"الأفاق الاقتصادية الإقليمية جنوب المتوسط":"لا تزال دول جنوب وشرق البحر المتوسط التي يخطط البنك للاستثمار فيها هذا العام تواجه تحديات اقتصادية خطيرة وسط جو من عدم الوضوح".
 
وقال التقرير الذي تلقى مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط في لندن نسخة منه إن النمو الإقتصادي عموما في منطقة جنوب وشرق البحر المتوسط لا يزال بطيئا جدا مشيرا إلى أن الدول الأربع زاد فيها الإنفاق الحكومي بسبب الضغوط الاجتماعية على الدعم والخدمات الإجتماعية بما أدى إلى تفاقم العجز المالي في جميع المجالات.
 
وأوضح التقرير أن البطالة خاصة بين الشباب تمثل مشكلة مزمنة في الدول الأربع ومن المرجح أن يتطلب الحل مدة طويلة بسبب النمو الاقتصادي البطيء.
 
وقال البنك:"إن الاستثمار الأجنبي المباشر لم يتعاف بعد في مصر ولا تزال البلاد في موقف غير مستقر بالنسبة للعالم الخارجي".
 
وحول الاقتصاد الأردني، أشار التقرير إلى تعرض الأردن لعدد من الصدمات الخارجية رغم النمو الجيد بنسبة 3 % في الربع الأول من العام الحالي 2012 ، فقد إتسع العجز في الحساب الجاري بشكل كبير في الربع الأول على خلفية عدم الاستقرار السياسي في المنطقة وارتفاع أسعار الطاقة.
 
وأشار البنك الأوروبي إلى أن الاقتصاد المغربي عام 2012 سيتراجع بسبب الروابط القوية بين الاقتصاد المغربي والاتحاد الأوروبي الذي يمر بفترة صعبة بسبب الأزمة التي تجتاح عدد من أعضائه.
 
وكان المثال الجيد الوحيد من بين الدول الأربع هو تونس التي قال التقرير إن معدل النمو ارتفع فيها خلال الربع الأول من العام الحالي إلى 8ر4 في المائة .. 
 
مشيرا إلى أن النمو في السياحة وصل إلى 33 %و29% بالنسبة للإستثمار الأجنبي المباشر خلال الربع الأول من 2012 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. 
 


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020