شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

متحدث حكومي فلسطيني: التوجه للأمم المتحدة يلقى دعما عربيا كاملا

متحدث حكومي فلسطيني: التوجه للأمم المتحدة يلقى دعما عربيا كاملا
أكد الناطق باسم الحكومة الفلسطينية الدكتور غسان الخطيب إن الخطة التي طرحها الرئيس الفلسطيني محمود عباس وتتعلق...

أكد الناطق باسم الحكومة الفلسطينية الدكتور غسان الخطيب إن الخطة التي طرحها الرئيس الفلسطيني محمود عباس وتتعلق بالذهاب إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة تلقى دعما عربيا كاملا لهذا التوجه الفلسطيني الذي طرح من قبل الرئيس أبو مازن .
وأضاف الخطيب علينا أن نعمل من أجل تحقيق هذا الهدف، فالأمر يتطلب قدرا كبيرا من الجهود، ولكن فرصة النجاح في الجمعية العمومية أعلى من فرص النجاح في مجلس الأمن الدولي، لأنه لا يوجد حق الفيتو كما هو معروف في الجمعية العمومية، ولأن هناك كثيرا من الدول التي تؤيد المطلب الفلسطيني .
وشدد الخطيب على وجوب أن يكون هناك عمل متواصل على الساحة الدبلوماسية الدولية، والعلاقات الثنائية مع الدول المختلفة، وتأمل السلطة أن يكون هناك دعم عربي لهذه الخطوة من خلال علاقاتها مع بلدان العالم، لتحقيق ما تصبو إليه السلطة والشعب الفلسطيني .
ورأى الخطيب أن الولايات المتحدة لا تستطيع من جهة أن تمتنع وتحجم عن بذل جهود لوضع حد لممارسات الاحتلال الإسرائيلي على الأرض، ثم تقوم من جهة أخرى، بمعارضة التوجه الفلسطيني إلى الجمعية العمومية وفقا للقانون الدولي، ولكن أغلب الاعتقاد أن الإدارة الأمريكية ستأخذ موقفا معاديا لهذا التحرك الفلسطيني .
وفي سياق متصل أكد عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية الدكتور واصل أبو يوسف إن القرار العربي كان متوقعا، فهذا الاجتماع أكد على الموقف الفلسطيني .
وأضاف بعد عدم استطاعتنا أن نؤمن 9 أعضاء في مجلس الأمن الدولي والفيتو الأمريكي الذي حال دون نجاح هذا المسعى، لذلك كان هناك قرار فلسطيني واضح بالتوجه إلى الجمعية العمومية للأمم المتحدة للحصول على دولة غير عضو، وهذا الأمر تبنته لجنة المتابعة العربية .
وأوضح أبو يوسف أن الاستشارات الآن تتم مع الكتلة الإسلامية ودول عدم الانحياز وغيرها من الكتل الدولية من أجل اختيار التوقيت المناسب لطلب العضوية، والذي سيكون غالبا في شهر سبتمبر المقبل عندما تنعقد الجمعية العمومية للأمم المتحدة في هذا التاريخ، وسيكون هناك لقاء للجنة المتابعة العربية من أجل التأكيد على هذا الموعد، أو اختيار موعد آخر، لضمان نجاح الموضوع .
وقال الخطيب هناك وضع صعب للسلطة، يضاف له الانحيازالأمريكي لحكومة الاحتلال الإسرائيلي، وما هو متوقع في حال توجهنا إلى الأمم المتحدة بتنفيذ هذه التهديدات الأمريكية والإسرائيلية بقطع أموال المساعدات والضرائب، والتهديدات المنصبة على السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023