شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

50 معارضا سوريا يضعون وثيقة في ألمانيا لتنظيم البلاد بعد رحيل الأسد

50 معارضا سوريا يضعون وثيقة في ألمانيا لتنظيم البلاد بعد رحيل الأسد
  نظمت مؤسسة (العلوم والسياسة) والمعهد الأمريكي للسلام في برلين لقاءات لخمسين ممثلا عن أطياف المعارضة السورية لوضع...

 

نظمت مؤسسة (العلوم والسياسة) والمعهد الأمريكي للسلام في برلين لقاءات لخمسين ممثلا عن أطياف المعارضة السورية لوضع وثيقة تنظم إدارة البلاد في مرحلة ما بعد الأسد ، وناقش المشاركون إصلاح الجهاز الأمني والدستور والقضاء .
 
وكان الخمسون معارضا قد عملوا في برلين بعيدا عن وسائل الإعلام والرأي العام قبل ستة أشهر على إعداد الوثيقة للتهيؤ لمرحلة ما بعد الأسد، حال سقوطه، بحيث تكون هذه الوثيقة الشاملة مخططا لدستور سوري جديد.
 
وذكرت صحيفة (زود دويتشه تسايتونج الألمانية) في تقرير نشرته اليوم "الأربعاء" بعنوان (التخطيط لمرحلة ما بعد الأسد) أن اللقاءات ، التي من المقرر أن تنتهي في شهر أغسطس المقبل أحيطت بالسرية، لكن مجموعة العمل تخطط لنشر نتائج نقاشاتها حول وضع خطة لتنظيم الانتقال إلى سوريا ديمقراطية في مرحلة ما بعد الأسد.
 
ونقلت الصحيفة عن فولكر برتيس رئيس مؤسسة العلوم والسياسية قوله إن النتيجة قد تشكل أساسا للتباحث حول وضع دستور لسوريا في مرحلة ما بعد انتقال السلطة، حيث ناقش المشاركون مواضيع تتعلق بإصلاحات الجهاز الأمني والدستور والقضاء في المرحلة الانتقالية والمصالحة وجوانب اقتصادية أخرى.
 
وأوضح أن المجموعة، التي تعمل على إعداد الوثيقة، تمثل جميع مكونات الطيف الديني في سوريا، بما فيهم الأخوان المسلمون، لكن اختيارهم لم يكن من مسؤولية مؤسسة العلوم والسياسة في برلين أو المعهد الأمريكي للسلام .
 
وأشار إلى أن مجموعة العمل مكونة من سوريين من الداخل ومن الموجودين في المنفى كالممثلين عن المجلس الوطني السوري، ومن بين المشاركين ضباط منشقون وعلماء ومثقفون، وأن بعض المشاركين قدموا من سوريا لهذا الغرض وعادوا إلى بلادهم فيما بعد، فيما ساهم البعض في هذه الاجتماعات عن طريق "الإنترنت".
 


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020