شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

التواضع والعفوية والتفكير الطويل.. أهم صفات قنديل

التواضع والعفوية والتفكير الطويل.. أهم صفات قنديل
   هشام قنديل هو وزير الري والموارد المائية في حكومة رئيس الوزراء عصام شرف منذ 21 يوليو 2011، وحافظ...

 

 هشام قنديل هو وزير الري والموارد المائية في حكومة رئيس الوزراء عصام شرف منذ 21 يوليو 2011، وحافظ على نفس المنصب في حكومة الدكتور كمال الجنزوري، وعضو مجلس وزراء شئون المياه في دول حوض النيل والدكتور هشام قنديل خريج هندسة 1984، وحصل على الماجستير والدكتوراه من جامعة نورسيكا لورينا سنة 88 و93، والتحق بالمجلس القومي لبحوث المياه، وحصل على درجة الأستاذية.

وعمل من عام 99 إلى 2005 في وزارة الموارد المائية والري، شارك في أعمال مبادرة حوض النيل وشغل العديد من المناصب، منها رئيس قطاع النيل في البنك الأفريقي للتنمية وفي محاوله للاقتراب أكثر من شخصية رئيس وزراء مصر الدكتورهشام قنديل قامت رصد بجولة داخل وزارة الموارد المائية والري للتعرف على إنجازاته في الوزارة وشخصيته من خلال العاملين في وزارة الموارد المائية والري .

 في البداية، يقول الدكتور خالد وصيف – مدير عام الإدارة العامة للتوعية والإرشاد المائي والمتحدث الإعلامي باسم الوزارة  إن أكثر ما يميز هشام قنديل أن لديه قدرة على العمل لساعات طويلة ولديه تفكير منظم لا يريد الاستئثار بالعمل فهو يفوض دائما من حوله للعمل معه؛ مشيرا إلى أنه يأخذ وقتا طويلا جدا في التفكير لكنه سريع التنفيذ إضافة إلى أنه شخصة هادئة بدرجة عالية وأنه معروف داخل الوزارة بصوته المنخفض إضافة إلى أن قنديل غير حزبي وغير مسيس كما يقال .

واما عن عيوبه فيقول انه قد ينظر الي صغر سنه علي انه عيب وذلك بسبب انعدام الخبره والتي سوف تاتي مع الوقت ،وانه ايضا لايحب العمل بمفرده مما يستلزم تكاتف جميع القوي معه لإنجاح المهمة .

وعن إنجازاته في وزارة الري، قال وصيف إن عمر قنديل في وزارة الموارد المالية  لايتعدى العام  وعلى الرغم  من ذلك؛ استطاع قنديل في ملف مياه النيل وضع أول خطوة على طريق الحل وهو إقناع إثيوبيا بالجلوس على مائدة الحوار مع مصر للتفاوض بعد أن كان مستحيلا وتابع: على الرغم من أن وزارة الري تعتبر من أكبر الوزارات التي توجد فيها عمالة مؤقتة حيث يوجد فيها مايقرب من 50 ألف عامل مؤقت؛ إلا إنه أحال 13ألف عامل إلى الباب الأولى للثبيت وقام أيضا بإغلاق باب التوظيف داخل الوزارة لمعالجة مشكلة العمالة المؤقتة .

ويقول محمد جمال – فني تكييف في الوزارة – إن المهندس هشام قنديل معروف عنه داخل الوزارة بأنه شخصية محترمة ومتدينة له علاقه قوية بالله، لافتا إلى أنه كان على تواصل بالموظفين داخل الوزارة؛ حيث كان يخصص يوما في الأسبوع لتلقي الشكاوي من العاملين وهو يوم السبت وتابع أنه شخصية حازمة قائلا : كانت لدي مشكلة  وقابلته بالصدفة أثناء الصلاة وحاولت أن اسرد عليه حكايتي فرفض وقال هناك يوم مخصص، مضيفا أن قنديل من الشخصيات المتواضعة فقد حرص عند توليه الوزارة  على المرور علي الموظفين بالوزارة وسلم عليهم .

وأضافت سعاد محمد -عاملة بالوزارة – إن قنديل من المهتمين جدا بمواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، مشيرة إلى أنه كان أفضل حالا عن سابقه؛ وأشارت إلى أن من أفضل ما أنجزه هو استجابته لمطالب العاملين بتطهير الوزارة من قيادات النظام السابق وذلك عن طريق الانتخابات، لافتة إلى أن أجمل ما تعرفه عن قنديل بأنه لديه قدرة كبيرة على السمع ولكن أكثر ما يعيبه أنه لا يتقن فن الدعاية .

 أما الدكتور جاسر محمد -مدير إدار ة متاحف الري -فقال إن قنديل حاول النهوض بالوزارة في الحدود الممكنة وأضاف بأن لديه كاريزما خاصة ويتقبل النقد بدرجة كبيرة جدا .

أما أبو رواش وهو ساعي في مكتب الوزير، فيقول إن المهندس هشام قنديل كان يفضل دائما شرب اليانسون والنعناع، وأضاف أنه كان يرفض أن نحمل له الشنطة على عكس الوزير السابق، مؤكدا أنه كان في بداية توليه الوزارة متواضعا؛ حيث كان يرفض أن ينزل في الأسانسير الخاص به وكان يتحدث بطريقة عفوية ولكن بعد فترة بدأت الناس تقنعه بأن يتعامل بطريقة معينة تتناسب مع كونه وزيرا .

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020