شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

شركة سعودية تربط ضخ 400 مليون دولار في مصر بالرئيس

شركة سعودية تربط ضخ 400 مليون دولار في مصر بالرئيس
  قالت شركة "فرص" السعودية إن مجلس إدارتها وافق على استثمار نحو 391.6 مليون دولار لتمويل إنشاء 8 مشاريع في عدة...

 

قالت شركة "فرص" السعودية إن مجلس إدارتها وافق على استثمار نحو 391.6 مليون دولار لتمويل إنشاء 8 مشاريع في عدة مجالات صناعية بمصر، إلا أن الشركة رهنت البدء في تمويل تلك المشاريع بانتهاء انتخابات رئاسة الجمهورية، مشيرة إلى أن ذلك يساهم في الوصول إلى حالة من الاستقرار تدعم إقامة تلك المشاريع دون مخاطر تتعلق بأعمال الشغب.

ومن المقرر أن تجري الانتخابات الرئاسية يومي 23 و24 مايو المقبل، على أن يتسلم الرئيس الجديد مهام عمله مطلع يوليو المقبل، بحسب الجدول الذي أعلنه المجلس العسكري، الحاكم في البلاد، لتحقيق انتقال السلطة إلى المدنيين.

وقلص المستثمرون من ضخ أموالهم في السوق المصرية منذ العام الماضي عقب سقوط نظام مبارك، بسبب ضبابية المشهد السياسي، والمشاكل المتعلقة برجال الأعمال، إلا أن المسؤولين يقولون إنه رغم تلك الأحداث لم يتجه مستثمرون إلى تصفية أعمالهم في البلاد، وكافة الأموال التي خرجت كانت مستثمرة في سندات وأسهم بالسوق المصرية.

ويتوقع محللون اقتصاديون أن تعود الاستثمارات الأجنبية إلى مصر في حال استقرار الأوضاع، خاصة بعد انتخاب رئيس للبلاد، إلا أن طول الفترة الانتقالية أجهض مساعي الحكومة في الوصول إلى مستهدفها خلال العام الحالي والرامي إلى جذب استثمارات أجنبية تتراوح بين 2.5 و3 مليارات دولار، كما قال رئيس الهيئة العامة للاستثمار، أسامة صالح، الذي أكد أنه لا يمكن تحقيق هذا المستهدف.

وأضاف صالح أن من المرجح أن يتعافى الاستثمار الأجنبي المباشر تدريجيا، وسيتجه المستثمرون في بادئ الأمر لإنفاق جزء صغير من رؤوس أموالهم ثم يتبعون ذلك بمبالغ أكبر مع تقدم العمل في المشاريع.

وقالت شركة فرص التي تعد الذراع التمويلية للمشاريع التنموية لشركة دلة البركة ومجموعة بن لادن السعودية إن قائمة المشاريع تتضمن إنشاء مصنع للورق في صعيد مصر باستثمارات 200 مليون دولار، وإنشاء مصنع لإنتاج الخيوط الجراحية والصناعية بالمنطقة الصناعية بمدينة نصر باستثمارات 125 مليون دولار.

كما وافقت الشركة على تمويل إنشاء مشروع للتسويق الإلكتروني بإجمالي استثمارات 25 مليون دولار يكون مقره القاهرة، وتمول أيضا توسعات للمتحدة للصناعات الطبية بقيمة 10 ملايين دولار.

قبلت الشركة تمويل إقامة منتجع سياحي بكفر الدوار بقيمة استثمارية 7.5 مليون دولار مع إنشاء مجمع تعليمي بإجمالي استثمارات 7.1 مليون دولار، كما وافقت على تمويل مشروع إنشاء مصنع للمنتجات المكتبية بقيمة 5.2 مليون دولار.

ووافقت الشركة أيضا على تمويل إنشاء شركة تجارية لتسويق الأحذية والمنتجات الجلدية والملابس الجاهزة بقيمة 5 ملايين دولار.

العربيه نت



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020