شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

غزلان: الدستور الجديد سيلغى سلطة القضاء العسكرى على المدنيين

غزلان: الدستور الجديد سيلغى سلطة القضاء العسكرى على المدنيين
  كشف الدكتور محمود غزلان، القيادى بجماعة الإخوان المسلمين، أن الدستور الجديد يتجه لإلغاء أى سلطة للقضاء العسكرى...

 

كشف الدكتور محمود غزلان، القيادى بجماعة الإخوان المسلمين، أن الدستور الجديد يتجه لإلغاء أى سلطة للقضاء العسكرى على المدنيين, وأن قوانين القوات المسلحة يناقشها مجلس الدفاع الوطنى، ويقرها البرلمان بشرط أن لا يكون المجلس فوق البرلمان.

وعلى صعيد ذى صلة، انتهت لجنة السلطة القضائية المنبثقة من لجنة نظام الحكم من المواد الخاصة بالسلطة القضائية وستقوم بعرضها للمناقشة فى لجنة نظام الحكم تمهيدا لإرسالها إلى لجنة الصياغة.

جدير بالذكر انه قد شهد اجتماع اللجنة أمس الأحد خلافا أثناء مناقشة وضع القضاء العسكرى فى الدستور حيث طالب ممثل القوات المسلحة بان يكون القضاء العسكرى تابعا للسلطة القضائية وأن يتم وضعه فى باب القضاء بالدستور.

كما رفض عدد من أعضاء اللجنة هذا الطرح واتفقوا على ان يظل القضاء العسكرى فى باب القوات المسلحة باعتباره قضاء خاصا، الأمر الذى دفع اللواء ممدوح شاهين ممثل المجلس العسكرى بالجمعية إلى ترك اجتماع لجنة نظام الحكم لينضم بعدها إلى اجتماع لجنة السلطة القضائية.

وأثناء المناقشة اعترض احد أعضاء اللجنة على شاهين وقال له: "أنت هنا لست ممثلا للقضاء العسكرى ولكنك مشارك بصفتك خبيرا قانونيا"، وهو ما أغضب شاهين، ودفعه لمغادرة الاجتماع.

واتفقت اللجنة على ان تكون رقابة المحكمة الدستورية على القوانين رقابة لاحقة باستثناء قوانين انتخابات الرئاسة والانتخابات البرلمانية وقانون مباشرة الحقوق السياسية؛ نظرا لحساسية هذه القوانين وأهميتها؛ لذا سيتم تطبيق الرقابة السابقة عليها.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020