شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

منازعات بالتأسيسية حول وضعية السلطة القضائية

منازعات بالتأسيسية حول وضعية السلطة القضائية
  حدد المستشار تيمور مصطفى كامل - رئيس لجنة السلطة القضائية بالجمعية التأسيسية - الضمانات والمبادئ التى يتضمنها...

 

حدد المستشار تيمور مصطفى كامل – رئيس لجنة السلطة القضائية بالجمعية التأسيسية – الضمانات والمبادئ التى يتضمنها الدستور الجديد فيما يتعلق بالسلطة القضائية، ومن بينها استقلال القضاء وحصانته.

ولفت كامل فى تصريحات صحفية له اليوم الاثنين إلى انه سيكون هناك موازنة مستقلة للقضاء وتحديد الرواتب على أساس متساو وتنظيم إجراءات تعيين أعضاء السلطة القضائية والتى شملت أن يكون اختيار النائب العام من خلال المجلس الأعلى للقضاء ويصدق الرئيس على القرار فقط.

كما شملت المبادئ أيضا أن التقاضى وسرعة الفصل فى القضايا وحق الدفاع حق مكفول لكل مواطن، مضيفا أن الدستور استحدث إنشاء جهاز للشرطة القضائية من اجل تنفيذ الأحكام.

وقال: إن مجلس الدولة يختص بجميع المنازعات الإدارية ولا يجوز تحصين أى قرار إدارى من الرقابة الإدارية, وفيما يتعلق بالمحكمة الدستورية العليا يكون اختيار رئيسها من خلال الجمعية العمومية للمحكمة.

يذكر أن لجنة السلطة القضائية المنبثقة من لجنة نظام الحكم بتأسيسية الدستور قد شهدت مناقشات واسعة حول بعض المواد الخلافية الخاصة بإلغاء هيئة قضايا الدولة ودمج المؤسسات القضائية، كما استمر الخلاف حول تطبيق الرقابة السابقة على المحكمة الدستورية العليا.

 حيث كشفت مذكرة تقدم بها المستشار عوض المر الرئيس الأسبق للمحكمة الدستورية أن الرقابة السابقة للمحكمة لا تصلح فى الدول النامية وتظل معيبة. وتضمنت اقتراحات أخرى كالنص علي: "أعضاء الهيئات القضائية غير قابلين للعزل وينظم القانون مساءلتهم تأديبيا ولهم كافة الضمانات والحقوق والمزايا المادية والعينية", ونص مقترح يتضمن "مجلس الدولة سلطة قضائية مستقلة لها الحق فى الفتوى والتشريع".

كما قدمت النيابة الإدارية مذكرة للعرض على الجمعية التأسيسية للدستور الجديد للبلاد اقترحت فيها: "واقترحت نصا نهائيا "النيابة الإدارية هيئة قضائية مستقلة تتولى مباشرة الدعوى التأديبية أمام المحاكم التأديبية.

كما اقتراح المستشار نور الدين محمد عضو الجمعية التأسيسية بإنشاء نيابة مدنية تكون بديلا عن هيئة قضايا الدولة، وتتبع المجلس الأعلى للقضاء, على أن ينص عليها فى باب الأحكام الانتقالية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020