شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

شاهين: مبارك استخدم القضاء العسكري لينتقم من معارضيه

شاهين: مبارك استخدم القضاء العسكري لينتقم من معارضيه
  صرح اللواء ممدوح شاهين، عضو المجلس العسكري، بأن القضاء العسكري هو قضاء خاص كان يستخدمه الرئيس المخلوع حسني...

 

صرح اللواء ممدوح شاهين، عضو المجلس العسكري، بأن القضاء العسكري هو قضاء خاص كان يستخدمه الرئيس المخلوع حسني مبارك؛ ليحيل إليه معارضيه.

وقال شاهين: "لا يوجد في مصر قضاء استثنائي، والقضاء العسكري خاص، وكان موجودا في ضمن باب السلطة القضائية في دساتير مصر قبل دستور 71، ثم أحاله السادات في دستور 71 إلى باب القوات المسلحة، قائلا انه أمر لا يصح.

وطالب شاهين بضرورة نقل القضاء العسكري من باب القوات المسلحة إلى باب السلطة القضائية في الدستور الجديد، موضحا أن القضاء بشكل عام هو كل ما لديه محاكم، والقضاء العسكري كالطبيعي لديه محاكم وهو قضاء مستقل، نافيا أن تكون هناك أي خلافات بينه وبين أعضاء الجمعية التأسيسية.

وأوضح شاهين في تصريحات بجريدة الوطن (اليوم) ردا على مخاوف البعض من أن يسمح نقل القضاء العسكري إلى باب السلطة القضائية بمحاكمة المدنيين أمامه، قال: إنه بعد إلغاء المادة 6 من قانون القضاء العسكري، لا يمكن محاكمة المدنيين أمام  المحاكم العسكرية، إلا في القضايا التي يختص بها، لافتا إلى أن المطلب له هدف دولي آخر، حيث ان المحكمة الجنائية الدولية لا تعفي من حوكموا في بلادهم عسكريا عن جرائم الحرب من المثول أمامها، في حين تمتنع عمن حوكموا أمام  القضاء الطبيعي؛ لذلك فإن نقل القضاء العسكري إلى باب السلطة القضائية يؤكد أنه ليس هناك قضاء استثنائي، لينطبق عليه ما ينطبق على القضاء العادي.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023