شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مع اقتراب تسليم السلطة..وتيرة العنف تتصاعد في بنغازي

مع اقتراب تسليم السلطة..وتيرة العنف تتصاعد في بنغازي
على الرغم من اتجاه ليبيا إلى تسليم السلطة للمؤتمر الوطني والذي بدوره سيحل بعد أيام محل المجلس الوطني الانتقالي...

على الرغم من اتجاه ليبيا إلى تسليم السلطة للمؤتمر الوطني والذي بدوره سيحل بعد أيام محل المجلس الوطني الانتقالي إلا إن وتيرة العنف تتصاعد في مدينة بنغازي مهد الثورة الليبية وهي التي تكونت فيها المؤسسات الثورية وأول مراكز لحقوق الإنسان؛ حيث تعرض مقر الاستخبارات العسكرية الليبية في بنغازي أمس للتفجير بقنبلة .

وذكرت مصادر أمنية في المدينة أن مجهولين يركبون سيارة ألقوا قنبلة على المقر، مما أدى إلى تهشيم نوافذ المبنى ومباني أخرى تقع في شارع دبي, إلا إنه لم يصب أحد، وكان المقر نفسه تعرض في وقت سابق لهجمات مماثلة لم تسفر عن ضحايا.

وجاء التفجير بعد ساعات من اقتحام مسلحين سجنا في المدينة وإطلاق معتقل يدعى سالم العبيدي, يشتبه بضلوعه في اغتيال قائد أركان جيش التحرير الليبي الراحل اللواء عبد الفتاح يونس أثناء الثورة في بنغازي .

ولم تكن هذه الأحداث هي الأولى من نوعها في المدينة؛ حيث شهدت مؤخرا أحداثا أقلقت الأهالي ومنظمات المجتمع المدني فيها تمثلت في محاولة تفجير محكمة بنغازي الابتدائية واغتيال شخصيات أمنية وعسكرية وزرع عبوات ناسفة في محيط مديرية الأمن بالمدينة.

اتهامات وانتقادات

ونتيجة لتسارع وتيرة العنف في المدينة توالت ردود الفعل في الأوساط السياسية؛ حيث اتهم محمود جبريل زعيم تحالف القوى الوطنية الفائز في انتخابات المؤتمر الوطني على مستوى القوائم في تصريحات صحفية للإخوان المسلمين بالضلوع في هذه التفجيرات لعدم قناعتهم بقرار الشعب الليبي، مما أثار انتقاد عدد من الشباب على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك " واتهموا جبريل بتشويه معارضيه الإسلاميين مثل العقيد الراحل معمر القذافي .

و على الناحية الأخرى وصف حزب العدالة والبناء في ليبيا " إخوان مسلمين " خلال بيان أصدره، اليوم الأربعاء، الأحداث التي شهدتها مدينة بنغازي خلال الأيام الماضية بأنها مخالفة للدين والقانون ولا تتفق مع ما يصبو إليه الشعب الليبي حتى يصل إلى دولة القانون والأمن والاستقرار .

وشدد حزب العدالة والبناء -في بيانه بحسب موقع المنارة- المقرب من الإخوان المسلمين فى ليبيا  على"مؤسسات الدولة والأجهزة الأمنية بضرورة الكشف على الجناة وتقديمهم إلى العدالة، واتخاذ كل السبل لمنع تكرار هذه الأفعال، مطالبا منظمات المجتمع المدني أن تستنكر مثل هذه الأفعال، داعيا إلى ضرورة الوقوف في مواجهتها، مشيرا إلى أن الحوار والتحاكم للقضاء هو السبيل لحل الخلافات. بحسب البيان .

ومن جهته، قال إبراهيم قويدر -المحلل السياسي الليبي -فى تصريحات صحفية أمس- إن " شبكة من أزلام القذافي في مصر والنيجر تقف وراء التفجيرات التي تحدث بين الحين والآخر في بنغازي"، على حد قوله  .

و يتفق معه الناشط الليبي نضال الصيد  إن تفجيرات بنغازي  "من المرجح أن تكون هذه التفجيرات من فعل أزلام النظام السابق لأن لهم خلايا نائمة ولا يخرجون للناس لازم إما مندسون أو متخفون " على حد قوله لشبكة رصد الإخبارية .

قيد التحقيق

ومن ناحيته، يقول حسن الصغير عضو المجلس الانتقالي الليبي عن مدينة بنغازي لشبكة رصد الإخبارية إن هذه التفجيرات تحمل طابعا انتقاميا من النظام ممن عذبهم و قمعهم النظام السابق؛ حيث استهداف مبنى الاستخبارات الأمنية واغتيال شخصيات أمنية  .

وعند سؤاله عن المسئول عن هذه التفجيرات؛ قال إن الأحداث قيد التحقيقات والإجراءات ويمكن لأي فصيل سواء جماعات إسلامية أو غير إسلامية أن تقوم بهذه التفجيرات، مضيفا أن التكهن في هذا الوقت يضر باللحمة الوطنية الليبية .

و على صعيد موقع التواصل الاجتماعي أثارت هذه التفجيرات استياء العديد من الشباب الليبي؛ حيث قال أحدهم "إن شعب الليبي بين المطرقة والسندان والكل يحاول سرقة الثورة والسباحة في دم الشهداء للوصول لبر السلطة والشعب الجاهل الغلبان المسكين ضايع بين المسرحيات"، على حد تعبيره .

و فى الوقت الذي أثارت فيه التفجيرات انتقاد العديد من القوى السياسية والشعبية لم ترد بيانات رسمية بشأن الأحداث من المجلس الوطني الانتقالي .

ويرى مراقبون أن تفجيرات بنغازي من المرجح أن تكون بين أطراف الصراع على السلطة أي بين المجلس الوطني الانتقالي الذي سيسلم السلطة في الأيام القليلة القادمة للمؤتمر

لوطني وبين المجموعات المطالبة بالفيدرالية وبين بقايا نظام القذافي والهدف منها عرقلة تسليم السلطة في الأيام القادمة لأن كل من هذه الأطراف يبحث عن دور له في المرحلة المقبلة 

يذكر أن اللجنة الأمنية العليا في بنغازي قامت منذ أسبوعين بتعليق عمل أفرادها إلى حين النظر في وضعهم الوظيفي، ووضع استراتيجية واضحة المعالم لانضمامهم إلى وزارة

لداخلية، ما أدى إلى خلو المدينة من نقاط التفتيش والإيقاف الأمني وعدم وجود احتياطات أمنية أو خطة للطوارئ. بحسب ما ذكره المتحدث الرسمي باسم اللجنة الأمنية العليا عبد الباري الوحيشي فى تصريحات سابقة .

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023