شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مدير الطب البيطرى بالقاهرة: تماثل الحالات المصابة بـ”القلاعية” للشفاء

مدير الطب البيطرى بالقاهرة: تماثل الحالات المصابة بـ”القلاعية” للشفاء
  أكدت الدكتورة سعاد الخولى مدير مديرية الطب البيطرى بالقاهرة أن جميع البؤر المرضية المصابة بمرض الحمى القلاعية التى...

 

أكدت الدكتورة سعاد الخولى مدير مديرية الطب البيطرى بالقاهرة أن جميع البؤر المرضية المصابة بمرض الحمى القلاعية التى تم اكتشافها فى مناطق البساتين ومنشأة ناصر والمطرية والمرج وحلوان تماثلت جميعها للشفاء بعد عزلها وإخضاعها للعلاج اللازم، مشيرة إلى أنه جارى المتابعة من قبل أطباء الإدارات البيطرية للبؤر التى ظهرت بها هذه الحالات.
 
نوهت الخولى بأنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات الاحترازية للتصدى لمرض الحمى القلاعية الذى يصيب المواشى وظهر فى بعض محافظات الجمهورية.
 
وأشارت إلى أنه تم تشكيل فرق من الأطباء البيطريين للمرور على أماكن تربية الحيوانات فى بعض مناطق القاهرة لتوقيع الكشف البيطرى عليها للوقوف على حالتها الصحية ومعرفة ما إذا كانت مصابة بالمرض لتطبيق إجراءات العزل وإخضاعها للعلاج.
 
وقالت الخولى "إنه تم وقف حملات التحصين باللقاح ضد مرض الحمى القلاعية حتى لا يتسبب ذلك فى حدوث أى مضاعفات للحيوان فى حالة إصابته بفيروس أقوى من جرعة اللقاح، كما تم التنبيه على مربى الحيوانات بمنع انتقال الحيوانات بين الحظائر 
 
وعدم شراء الحيوانات من الأسواق أو التجار من محافظات أخرى، كما تقوم فرق المديرية بالمرور اليومى على التجمعات الحيوانية وعمل تقصى إكلينيكى لاكتشاف أية حالات إصابة".
 
وأكدت أنه فى حالة ظهور أى أعراض بالمرض يتم إتباع عدد من الإجراءات منها استخدام كربونات الصوديوم كغسول للفم والمضادات الحيوية والمسكنات وخافضات الحرارة وكبريتات النحاس لغسيل الأرجل، وفصل الحيوانات المريضة عن السليمة 
 
والعجول الرضيعة عن الحيوانات المصابة وإجراء عمليات التطهير بصفة مستمرة للموقع، كما يتم التنبيه على المربى بالدفن الصحى للحيوانات النافقة إن وجدت وعدم إلقائها بالطرقات.
 
وأوضحت أنه تم توقيع الكشف البيطرى على شحنة عجول حية بمجزر جيركو كانت قادمة من كرواتيا وتضم 375 عجلا وتبين أنها تخلو من أى أعراض لمرض الحمى القلاعية وأنها بحالة جيدة إكلينيكيا.
 


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020