شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الدستورية تحيل 3 دعاوى لانعقاد البرلمان لهيئة المفوضين

الدستورية تحيل 3 دعاوى لانعقاد البرلمان لهيئة المفوضين
  أحالت المحكمة الدستورية العليا بجلستها المنعقدة اليوم (الأحد) 3 دعاوى جديدة ضد قرار الرئيس محمد مرسي بعودة مجلس...

 

أحالت المحكمة الدستورية العليا بجلستها المنعقدة اليوم (الأحد) 3 دعاوى جديدة ضد قرار الرئيس محمد مرسي بعودة مجلس الشعب للانعقاد على الرغم من صدور حكم من المحكمة الدستورية بحل المجلس إثر بطلان قانون مجلس الشعب الذي أجريت بموجبه الانتخابات، إلى هيئة المفوضين بالمحكمة، وذلك لإعداد تقرير بالرأي القانوني في المنازعات الثلاث.

وتطالب الدعاوى الثلاثة بوقف قرار الرئيس بعودة مجلس الشعب، وإلزامه بتنفيذ حكم المحكمة الدستورية العليا الصادر في 14 يونيو الماضي، على إعتبار أن أحكام المحكمة الدستورية هي أحكام نهائية وغير قابلة للطعن عليها بأي صورة من صورة التقاضي.

كانت المحكمة برئاسة المستشار ماهر البحيري قد سبق لها وأن أصدرت في 10 يوليو الماضي حكمًا في إحدى المنازعات المماثلة في تنفيذ حكم حل المجلس الشعب، حيث قضت المحكمة بوقف تنفيذ قرار الرئيس مرسي بدعوة مجلس الشعب للانعقاد، وأمرت بتنفيذ حكمها السابق ببطلان قانون انتخابات مجلس الشعب الذي جرت بموجبه الانتخابات، بما يترتب على ذلك حل المجلس، واعتباره غير قائم بقوة القانون.

وأرجئت المنازعات الثلاث المعروضة على المحكمة في ذات الجلسة (جلسة 10 يوليو) إلى جلسة اليوم بعدما إرتأت المحكمة عدم توافر صفة الاستعجال فيها لأن مقيميها لم يكونوا مرشحين لعضوية مجلس الشعب في الانتخابات الأخيرة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020