شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دول الخليج تبحث الوحدة في سبتمبر

دول الخليج تبحث الوحدة في سبتمبر
  قالت صحيفة اراب نيوز السعودية التي تصدر بالانجليزية اليوم الاحد إن وزراء خارجية ست من دول الخليج العربية ستجتمع...

 

قالت صحيفة اراب نيوز السعودية التي تصدر بالانجليزية اليوم الاحد إن وزراء خارجية ست من دول الخليج العربية ستجتمع في سبتمبر لبحث خطة لتوثيق التكامل بين هذه الدول.

وأضاف العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز في ديسمبر الماضي أن مجلس التعاون الخليجي – الذي يضم إلى جانب السعودية الكويت وقطر والبحرين والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان – يجب أن يتجاوز مرحلة التعاون إلى مرحلة الوحدة في كيان واحد في مواجهة انتفاضات الربيع العربي والخطر الذي ترى ان إيران تمثله.

 

وأشار عبد اللطيف الزياني الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي في تصريحات نقلتها اراب نيوز إلى أنه "سيبحث وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي مبادرة الانتقال إلى اتحاد خليجي عندما يجتمعون الشهر المقبل."

 

وأضاف أن لجنة شكلت في ديسمبر لبحث الخطة اختتمت عملها الذي رفع إلى وزراء خارجية الدول الأعضاء.

 

وفي الفترة التي سبقت قمة عقدت في مايو من العام الجاري قال بعض مسؤولي الخليج إنهم يتوقعون إعلانا في اجتماع من نوع ما عن إقامة اتحاد وربما يكون بين المملكة العربية السعودية والبحرين فقط. لكن مجلس التعاون الخليجي أرجأ أي قرار إلى اجتماعات مقبلة.

 

وقال وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل بعد القمة إن أي خطوة نحو الاتحاد ستشمل كل الدول وإن التكامل فقط بين السعودية والبحرين ليس مطروحا.

 

ومن بين الدول الست كانت البحرين فقط هي التي شهدت اضطرابات كبيرة خلال انتفاضات الربيع العربي في العام الماضي عندما انتفضت الأغلبية الشيعية على الحكام السنة في موجة احتجاجات استمرت حتى 2012.

 

كما وقعت بعض الاحتجاجات في سلطنة عمان أدت إلى تعديل حكومي وزيادة الحكومة الإنفاق على الرعاية الاجتماعية.

 

ولم تواجه السعودية وهي الاكبر بين الدول الست من حيث المساحة والسكان والاقتصاد اضطرابات لكن هناك احتجاجات مستمرة تقوم بها الأقلية الشيعية، في حين أن دول مجلس التعاون الخليجي تتهم إيران بإذكاء الاضطرابات بين الشيعة في البحرين والسعودية وهو ما تنفيه طهران وكذلك المحتجون.

 

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020