شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

4 مرشحين لخلافة عنان في سوريا

4 مرشحين لخلافة عنان في سوريا
  نقلت وسائل اعلام اليوم عن تسريبات تشير الى وجود اربعة مرشحين لخلافة المبعوث كوفي عنان لتسوية الأزمة السورية...

 

نقلت وسائل اعلام اليوم عن تسريبات تشير الى وجود اربعة مرشحين لخلافة المبعوث كوفي عنان لتسوية الأزمة السورية يتصدرهم ميغيل أنخيل موراتينوس، وزير الخارجية الإسباني الأسبق.

 

وقالت وكالة الانباء الالمانية نقلا عن مصادر دبلوماسية ان قائمة المرشحين الآخرين لخلافة عنان تضم أيضا مارتي اختساري، الرئيس الفنلندي العاشر (1994–2000) والحائز على جائزة نوبل للسلام لدوره في إنهاء الصراع في كوسوفو. وكارلا دول بونتي، المدّعية العامة السابقة في محكمة يوغوسلافيا السابقة، أما المرشح الأخير فهو ستيفان دومسيتورا، مبعوث الأمم المتحدة إلى أفغانستان.

 

ويعتبر موراتينوس (62 عاما) الأوفر حظا وأبرز الأسماء المتداولة للإبقاء على حضور للأمم المتحدة في سورية. ويتحلى الدبلوماسي الإسباني بخبرة واسعة في كواليس الصراع العربي ـ الإسرائيلي بشكل خاص. وقال مصدر دبلوماسي غربي إن موراتنيوس، قد يكون الأقرب إلى حمل وصية عنان، ليس بسسب دعم الاتحاد الأوروبي له لتولي المنصب وإنما بسبب علاقاته الوطيدة مع النظام السوري ايضاً، وتلك المستجدة مع قطر. ويسجل لموراتينوس حيازته لرقم قياسي لا ينافسه اي ديبلوماسي غربي آخر في عدد اللقاءات التي أجراها مع الرئيس الراحل حافظ الأسد، والرئيس بشار الأسد من بعده.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023