شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رئيس الوزراء السوري يعلن انضمامه للمعارضة

رئيس الوزراء السوري يعلن انضمامه للمعارضة
  قال متحدث باسم رئيس الوزراء السوري السابق اليوم الاثنين في بيان بثته قناة الجزيرة الفضائية: إن رياض حجاب انشق عن...

 

قال متحدث باسم رئيس الوزراء السوري السابق اليوم الاثنين في بيان بثته قناة الجزيرة الفضائية: إن رياض حجاب انشق عن حكومة الرئيس السوري بشار الأسد، وانه انضم إلى المعارضة.

وقال حجاب في بيان تلاه المتحدث باسمه: "أعلن اليوم انشقاقي عن نظام القتل والإرهاب، وأعلن انضمامي لصفوف ثورة الحرية والكرامة، وأعلن أني من اليوم جندي من جنود هذه الثورة المباركة."

وعلق السفير السوري المنشق نواف الفارس على انشقاق رئيس الوزراء قائلا: "أنا واثق أن انشقاق رئيس الوزراء السوري سيحدث تغييراً بالموقف الدولي، وسيترك هذا الانشقاق أثراً كبيراً على الساحة السياسية".

يذكر أن رياض حجاب لم يمكث  في منصبه وزيرا للزراعة أكثر من شهرين ثم أصبح رئيسا لوزراء سوريا في يونيو الماضي بعد انتخابات شكلية تجاهلت الانتفاضة الشعبية ضد الرئيس السوري بشار الأسد.

لكن الرجل المنتمي للطائفة السنية والمنحدر من محافظة دير الزور التي شهدت قمعا دمويا للاحتجاجات في مربع الأحداث الفارقة في الأزمة السورية، اتخذ قرارا بالانشقاق عن النظام السوري في غمرة انتفاضة شعبية أخذت منحى عنيفا ضد حكم بشار الأسد.

وأعلن التلفزيون السوري فى وقت سابق اليوم إقالة حجاب من منصبه بشكل مفاجئ ، فيما أكدت المعارضة السورية عن انشقاق الرجل مع ثلاثة ضباط كبار، ليشكل ذلك ضربة كبيرة لنظام الرئيس السوري الذي يسعى لإظهار التماسك والسيطرة على مقاليد الأمور بينما تدور المعارك الشرسة مع المعارضة المسلحة على الأرض في مدن عدة.

وتوجه حجاب إلى الأردن برفقة عائلته والضباط المنشقين، تحت حماية الجيش السوري الحر الذي يقاتل من أجل إسقاط نظام الأسد.

وولد رياض فريد حجاب عام 1966 في دير الزور شرقي سوريا، وكان يشغل منصب وزير الزراعة في حكومة عادل سفر التي عينت في أبريل الماضي.

حجاب متزوج وله أربعة أولاد، وحاصل على شهادة الدكتوراه في الهندسة الزراعية، وكان رئيسا لفرع الاتحاد الوطني لطلبة سوريا بدير الزور بين عامي 1989 و1998.

كما شغل كذلك منصب أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في دير الزور بين عامي 2004 و2008.

وكان حجاب محافظا لمحافظة القنيطرة من عام 2008 حتى فبراير 2011، ومحافظا لمحافظة اللاذقية من عام 2011 إلى تاريخ تعيينه رئيسا للحكومة 6 يونيو 2012 خلفا لعادل سفر الذي شكل حكومته بعد شهر من بدء حركة الاحتجاجات ضد النظام السوري.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020