شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البورصة تتجاهل أحداث سيناء وتربح مليار جنيه

البورصة تتجاهل أحداث سيناء وتربح مليار جنيه
  تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية بين الارتفاع النسبي والتراجعات الطفيفة لدى إغلاق تعاملات اليوم ، وسط عمليات...

 

تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية بين الارتفاع النسبي والتراجعات الطفيفة لدى إغلاق تعاملات اليوم ، وسط عمليات بيع من المستثمرين الأجانب على الأسهم الكبرى والقيادية قابلها مشتريات للمستثمرين المصريين.

وارتفعت مؤشرات البورصة المصرية الرئيسي "EGX30"، الذي يقيس أداء أنشط ثلاثين شركة، لدى نهاية تعاملات جلسة يوم ،الثلاثاء، منتصف تعاملات الأسبوع، متجاهلًا الأحداث المؤسفة التي شهدتها البلاد من اعتداءات في سيناء أمس الأول، والذى راح ضحيتها 16 شهيدًا من جنود حرس الحدود بالإضافة إلى عدد من الجرحى، وذلك بعد أن سجل ارتفاع قدره 0.55% تعادل 27.49 نقطة ليغلق عند مستوى 5049.51 نقطة، مقلصاً بذلك جانب كبير من مكاسبه الصباحية.

وفي المقابل، تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "EGX70"، بمقدار 0.21% تعادل 0.93 نقطة ليغلق عند مستوي 448.92 نقطة، فيما تراجع مؤشر "EGX100"، الأوسع نطاقاً الذى يقيس يضم الشركات المكونة لمؤشري "EGX30"و"EGX70"، بمقدار 0.03% تعادل 0.25 نقطة ليغلق عند مستوي 773.09 نقطة.

فيماحقق رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالسوق مكاسب قدرها مليار جنيه ليصل إلى 349.8 مليار جنيه مقابل 348.8مليار جنيه عند إغلاقه السابق، فيما بلغ حجم التداول الكلي بالسوق 383.6مليون جنيه.

وتصدر الأسهم المرتفعه سهم شركة "بسكو مصر" بارتفاع قدره 9.98% ، ثم سهم "الشروق للطباعة" بارتفاع 7.79% ، تبعهما سهم "المصريين للاسكان" بارتفاع 7.55% .

وجاء على رأس الأسهم المتراجعه سهم شركة "العبوات الدوائية" بانخفاض 5.76% ، ثم سهم "شارم دريمز" بانخفاض 4.92% ، تبعهما سهم "العربية لاستصلاح الاراضي" بانخفاض 3.94%ً.

فيما تصدرت أسهم "أوراسكوم تيليكوم" قائمة الأسهم الأكثر نشاطاُ من حيث قيم التداول بارتفاع قدره 4.65%، فيما تصدر سهم "أوراسكوم للاتصالات" الأكثر نشاطاً من حيث احجام التداول .

وقال محمود البنا محلل أسواق المال إن حادث سيناء خلق حالة من التحفظ الشرائي لدى المستثمرين بشكل عام، خاصة فى إنتظار رد فعل الدولة والإجراءات التى ستتخذها اتجاه الحادث، مشيرًا إلى أن هناك شرائح من المستثمرين حتى المصريين منهم فضلت تسييل جزء من محافظها تزامنا مع قرب عطلة عيد الفطر.

وأضاف أن هناك شرائح أخرى من المستثمرين استغلت إتجاه البعض للبيع لتقوم بعمليات شراء إنتقائية على بعض الأسهم التى انخفضت بشكل ملحوظ أو الآخرى التي لم تشهد نشاطا فى الفترة الماضية، وهو ما حسن من أداء السوق نسبيا.

من جانبها قالت مروة حامد منفذ العمليات بشركة وثيقة لتداول الأوراق المالية إن نجاح المؤشر الرئيسي للبورصة في الثبات فوق مستوى 5000 نقطة، يعد مؤشرًا إيجابيًا يؤكد قوة السوق واستعدادها لمواصلة مسيرة الصعود.

ونوهت إلى أن العديد من الأنباء الإيجابية الاقتصادية ظهرت اليوم ساعدت في تحقيق التماسك بالسوق، منها إعلان وزارة الاستثمار عن العديد من الإجراءات لتنشيط الاستثمار في مصر بما فيها الاستثمار في بورصة الأوراق المال.

وأشارت حامد إلى أن الاعلان عن تراجع الاحتياطي النقدي الأجنبي لدى البنك المركزي بعد ارتفاعه لنحو 3 أشهر متواصلة، كان له أثرًا سلبيًا على المستثمرين، لكن نشاط بعض الأسهم الكبرى والقيادية مثل بعض أسهم الاتصالات والخدمات المالية والعقارات ساعد السوق على التماسك.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020