شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اقتراح عنان على القمة وبشار ينصفه

اقتراح عنان على  القمة  وبشار ينصفه
      اجتمع اليوم  الامين العام للامم المتحدة بان جي مون بزعماء عرب في العاصمة العراقية بغداد   لبحث...

 

 
  اجتمع اليوم  الامين العام للامم المتحدة بان جي مون بزعماء عرب في العاصمة العراقية بغداد   لبحث خطة سلام مدعومة من المنظمة الدولية بشأن سوريا في الوقت الذى  تواصل فيه  قوات الرئيس بشار الاسد هجومها على مدن وبلدات في انحاء سوريا.
 
ووافق وزراء الخارجية العرب أمس في اجتماع تحضيري للقمة العربية التي تستضيفها بغداد على خطة من ست نقاط طرحها كوفي عنان مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية على سوريا وتدعو لوقف لاطلاق النار وبدء محادثات سلام . 
 
ويدعو اقتراح عنان إلى سحب الأسلحة الثقيلة والقوات من التجمعات السكانية والسماح بوصول المساعدات الإنسانية والإفراج عن السجناء وحرية الحركة للصحفيين والسماح بدخولهم البلاد. لكنه لا يدعو صراحة لتنحي الأسد عن السلطة.
 
ويقول دبلوماسيون ان احدى افكار عنان هي نشر قوة مراقبة تابعة للامم المتحدة للتأكد من الالتزام بأي وقف نهائي لاطلاق النار وهي آلية من المرجح ان تحتاج تفويضا من مجلس الامن التابع للامم المتحدة.
 
وفى الوقت الذى اجتمع فيه  وزراء الخارجية العرب  في بغداد امس عشية القمة قصفت القوات السورية مدنا وبلدات في جنوب البلاد وشمالها مما ارغم الالاف على الفرار من العنف.
 
والقمة العربية هي الاولى من نوعها التي يستضيفها العراق منذ أكثر من 20 عاما كما ستكون الاولى التي يستضيفها زعيم عربي ينتمي للتيار الشيعي الرئيسي ممثلا في رئيس الوزراء نوري المالكي.
 
ويأمل العراق الذي يخرج من سنوات من الحرب في استغلال القمة كوسيلة لتسليط الاضواء على عودته للساحة الدبلوماسية ويسعى لتحقيق انفراجة مع دول الخليج العربية السنية المتوجسة من علاقات بغداد الوثيقة مع ايران الشيعية.
 
 
 


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020