شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بان كي مون يطالب مجلس الأمن بفرض عقوبات إضافية على المسئولين في مالي

بان كي مون يطالب مجلس الأمن بفرض عقوبات إضافية على المسئولين في مالي
دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، اليوم مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ تدابير إضافية تشمل حظر السفر...

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، اليوم مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ تدابير إضافية تشمل حظر السفر وعقوبات مالية، بحق المسؤولين عن زعزعة الاستقرار في مالي.
وقال الأمين العام في جلسة خاصة عقدها مجلس الأمن حول "السلام والأمن في أفريقيا" إنه يتعين على مجلس الأمن النظر بجدية في فرض عقوبات مالية وحظر سفر الأفراد والجماعات المتورطة في أنشطة إرهابية ودينية وإجرامية في مالي.

وأضاف الأمين العام قائلا: "منذ بدء الأزمة بداية العام الجاري، رأينا الوضع يأخذ أكثر من منحى ووصل إلى أبعاد أعمق، وقد أدت هذه التطورات الخطيرة إلى معاناة شعب مالي، كما أنها تمثل تهديدا متزايدا للأمن والسلم الدوليين ".

وأعرب بان كي مون عن قلقه إزاء التقارير الواردة بشأن الجماعات المسلحة في الشمال والتي ترتكب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان بما في ذلك إعدام المدنيين والاغتصاب والتعذيب، مشيرا إلى القتال العنيف الذي اندلع في شمال مالي بين القوات الحكومية والطوارق مع وقوع انقلاب عسكري في مارس الماضي، مما أدى إلى فرار أكثر من 250 ألف شخص إلى البلدان المجاورة.

وتابع الأمين العام قائلا: "إنني أحث حكومة مالي بقوة على وضع استراتيجية سياسية شاملة لإعادة النظام الدستوري للبلاد وإعادة سلطة الدولة في الشمال، كما يجب أن تحدد الإستراتيجية بصورة واضحة الاستجابة للمظالم الاجتماعية والاقتصادية وتضع نماذج للحوار السياسي والمفاوضات وهدف العمليات العسكرية ضد القوات المتطرفة في الشمال".

ودعا الي أن يتولى شعب مالي زمام القيادة، مشيرا إلى ضرورة دعم المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا "إيكواس" والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي لهذا المسعى.

ونوه الي قرار مجلس الأمن الدولي الذي تم اعتماده في يوليو الماضي بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، أدان مجلس الأمن الاستيلاء بالقوة على السلطة في مالي وطالب بوقف أعمال القتال في شمال البلاد وشدد علي ضرورة نشر قوة استقرار في البلاد، معربا عن قلقه البالغ إزاء الوضع الإنساني المتدهور وازدياد التهديدات الأمنية بسبب وجود القاعدة في البلاد.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023