شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حزب “كاديما” … من الصعود إلى الانحطاط

حزب “كاديما” … من الصعود إلى الانحطاط
ألقى فوز عضو الكنيست الصهيونى شؤول موفاز على تسيبى ليفنى رئيسة المعارضة، فى الانتخابات الداخلية لحزب كاديما الضوء...

ألقى فوز عضو الكنيست الصهيونى شؤول موفاز على تسيبى ليفنى رئيسة المعارضة، فى الانتخابات الداخلية لحزب كاديما الضوء على هذا الحزب الذى أنشأءه رئيس الوزراء الصهيونى السابق "آرئيل شارون" فى بداية العقد الماضي، وتفاءلت الأحزاب الأخرى بالنتيجة حيث اعتبرتها نهاية سريعة لحزب ولد عملاقا.

وباستعراض مواقف الأحزاب المنافسة يمكننا التعرف على ما آل إليه هذا الحزب من انهيار، اعتبرت فوز موفاز نهاية مبكرة لهذا الحزب الذى لم يتجاوز عمره 10 سنوات، حيث صرح عضو الكنيست "أوفير أكونيس" المتحدث باسم حزب الليكود بأن حزب كاديما قد فارق الحياة ووصل لنهايته, كما رحبت رئيسة حزب العمل "شيلى يحيموفيتش" بانتخاب موفاز رئيسا لحزب العمل وتمنت ألا تستقيل تسيبى ليفنى من الحياة السياسية.

ودعت يحيموفيتش خلال لقاء سابق مع راديو إسرائيل أعضاء حزب العمل الذين انسحبوا فى السابق من الحزب وانضموا إلى كاديما أن يعودوا إلى العمل, وقالت "إن الجمهور لا يريد أحزابا منتهية الصلاحية".

ومن جانبه اتصل رئيس الحكومة السابق ورئيس كاديما السابق إيهود أولمرت الذى يزور واشنطن حاليا بشاؤول موفاز وتمنى له النجاح وأكد أنه سيساعد من أجل أن تحافظ كاديما على مكانتها كبديل للحكومة الحالية.

كاديما

كاديما (بالعبرية تعنى إلى الأمام)، تأسس فى نوفمبر 2005 من قبل شارون بعيد انسحابه من حزب الليكود بسبب خطة فك الارتباط والمضى قدما فى إخلاء المستوطنات الصهيونية بقطاع غزة التى تبناها وقد انضم إليه العديد من أعضاء الكنيست من حزب الليكود وأحزاب أخرى.

بعد مرض شارون تولى قيادة الحزب ايهود أولمرت رئيس الوزراء الصهيونى السابق ومن بين قيادتها تسيبى ليفنى وشمعون بيريز.

اشترك الحزب فى الانتخابات البرلمانية الصهيونية وحاز على 29 مقعدا من أصل 120 فى الكنيست وأصبح بذلك يمثل أكبر كتلة فى الكنيست بقيادة تسيبى ليفنى التى قررت عدم المشاركة فى حكومة ائتلافية برئاسة بنيامين نتنياهو، وقالت بأنها ستقود الحزب من مقاعد المعارضة لإيمانها بأهمية المفاوضات مع الفلسطينيين وتطبيق حل الدولتين على العكس من زعيم الليكود.

أهم قيادات كاديما

ومن أهم قيادات الحزب والشخصيات البارزة به: شاؤول موفاز وتسيبى ليفني, شمعون بيريز, وايهود أولمرت, وحاييم رامون وروحما أبراهام وبليلا راحيل أداتو ويعقوف إدرى وداليا إيتسيك وإيلى أفلالو زئيف بويم وأريه بيبى وزئيف بيلسكى ورونى بار-أون وأفى (موشيه) ديختر تساحى هنغبى ومجلى وهبى وأوريت زوأريتس ويوئيل حسون ويسرائيل حسون شاى حرمش وروبرت طيبايف وشلومو (نجوسا) مولا ومرينا سولودكين وجدعون عزرا ويوحنان بلسنر ومئير شيطريت نحمان شاى وعتنيئل شنيلر ورونيت تيروش وزهير حمدان.

ويوجد فى دولة الكيان قرابة 20 حزبا سياسياً يتوزعون ما بين اليمين المتطرف واليسار العلمانى الاشتراكى والوسط, لكن هناك عدة أحزاب تهيمن على الحكومة الصهيونية من حيث عدد المقاعد التى تحصل عليها فى الانتخابات البرلمانية (الكنيست).

 

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020