شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وفد مصري في إسرائيل لبحث ملف”الكويز”

وفد مصري في إسرائيل لبحث ملف”الكويز”
  غادر القاهرة اليوم وفد تجاري مصري متوجها إلي اسرائيل فى زيارة هي الأولي من نوعها ، بعد ثورة يناير لبحث وضع حلول...

 

غادر القاهرة اليوم وفد تجاري مصري متوجها إلي اسرائيل فى زيارة هي الأولي من نوعها ، بعد ثورة يناير لبحث وضع حلول للمشاكل التي تعترض إتفاقية المناطق الصناعية الحرة المشتركة بين البلدين والمعروفة بإسم "الكويز ".
 
وصرح أحد أعضاء الوفد بأنه سيجرى بحث المشاكل التي تواجه التعاون بين مصر وإسرائيل والولايات المتحدة في إطار إتفاقية الكويز و إمكانية إقامة مشروعات جديدة بمايحقق فرص عمل وأسواق جديدة للبضائع المصرية . 
 
يذكر أن مصر والولايات المتحدة وإسرائيل وقعوا في ديسمبر 2004 بروتوكولاً في إطار ما يعرف بالمناطق الصناعية المؤهلة ـ كويز ـ ويشمل ترتيبات تسمح للمنتجات المصرية بالدخول إلى الأسواق الأمريكية دون جمارك أو حصص محددة شريطة ألا يتجاوز المكون الإسرائيلي في هذه المنتجات عن 7.11% . 
 
وفي التاسع من أكتوبر عام 2007 تم التوقيع على اتفاقية جديدة بين مصر وإسرائيل تقضى بتخفيض نسبة إسرائيل إلى 5.10% والهدف من هذا البروتوكول هو فتح الباب أمام الصادرات المصرية للدخول إلى السوق الأمريكية التي تستوعب 40% من حجم الاستهلاك العالمي دون التقيد بنظام الحصص .
 
ويشمل الإتفاق إقامة سبع مناطق صناعية مؤهلة في مصر على عدة مراحل على أن تشمل المرحلة الأولى إقامة المناطق الصناعية المؤهلة في القاهرة الكبري وبرج العرب والعامرية بالإسكندرية والمدينة الصناعية ببورسعيد.
 
كما اتفق على أن تستفيد من هذا البروتوكول كافة المنتجات المصنعة بالمناطق الصناعية المؤهلة سواء أكانت غذائية أو منسوجات أو أثاثا أو صناعات معدنية، بالإضافة إلى مصانع القطاعين العام والخاص (الصغيرة والكبيرة) الموجودة بهذه المناطق مع ترك الحرية للمصانع في تطبيق هذا النظام من عدمه.
 


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020