شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

50عامًا على ثورة الجزائر ..احتفالية ببيت السنارى

50عامًا على ثورة الجزائر ..احتفالية ببيت السنارى
  يظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية؛ احتفالية خاصة بمناسبة الثورة...

 

يظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية؛ احتفالية خاصة بمناسبة الثورة الجزائرية، تحت عنوان "خمسون عامًا على الثورة الجزائرية"، وذلك في الفترة من 29 أغسطس إلى 4 سبتمتبر 2012.

 وتبدأ الاحتفالية في تمام الساعة السادسة مساءً بحضور العديد من الشخصيات الهامة منهم سفير الجزائر، والأديب الجزائري واسيني الأعرج، والدكتور خالد عزب مدير إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية، وغيرهم.

وتتضمن الاحتفالية معرضًا لصور الثورة الجزائرية خلال مرحلة الاحتلال الفرنسي، وبعض صور الفدائيين الجزائرين، ووثائق نادرة، وأفلام تسجيلية للثورة، وفعاليات ثقافية متنوعة.

ويقيم البيت على هامش الاحتفالية معرض مواز للفنان الجزائري عمر راسم؛ الفنان الذي قاوم الاحتلال الفرنسي للجزائر بالفن، وقد زار مصر أثناء ثورة 1919، وقام بإحياء الفن العربي الجزائري في لوحاته وأعماله الفنية، واهتم بإحياء الخط العربي والثقافة العربية تأكيدًا على هوية الجزائر الثقافية الإسلامية.

ومن المقرر أن يشارك في هذه الاحتفالية نخبة من المثقفين المصريين والجزائريين؛ منهم الدكتور عمار علي حسن؛ الكاتب والباحث السياسي، والكاتب شعبان يوسف، والمؤرخ الدكتور عبد العزيز الأعرج، والأديب الجزائري واسيني الأعرج.

ويروي واسيني الأعرج- الأديب الجزائري-  حياة الأمير عبد القادر الجزائري التي جسدها في رواية ألفها ولاقت انتشارًا واسعًا في العالم العربي.

وسيتم تقديم برنامج ثقافي متنوع من خلال الاحتفالية، يضم ندوات تتناول الثورة الجزائرية والاحتلال الفرنسي من عدة أوجه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023