شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبراء: زيارة مرسي لطهران بروتوكولية

خبراء: زيارة مرسي لطهران بروتوكولية
  أثارت زيارة الرئيس محمد مرسي المرتقبة لإيران انتقادات شديدة لتلك الخطوة من منطلق الدور الإيراني الداعم لبشار...

 

أثارت زيارة الرئيس محمد مرسي المرتقبة لإيران انتقادات شديدة لتلك الخطوة من منطلق الدور الإيراني الداعم لبشار الأسد على حساب الشعب السوري، وأعلنت أحزاب سياسية اعتراضها على تلك الزيارة منهم حزب النور، كما ذهب خبراء أن الزيارة قد تثير مخاوف دول الخليج وأمريكا على الرغم من تأكيد مرسي قبل توليه الرئاسه أن أي علاقة مع إيران – في حالة إقامتها- لن تكون على حساب دول الخليج.

يذكر أن زيارة الرئيس مرسي للعاصمة الإيرانية "طهران" التي لن تستغرق أكثر من خمس ساعات ستكون بغرض حضور الجلسة الافتتاحية لقمة دول عدم الانحياز والتي لن يعقبها أية لقاءات على هامش القمة، كما لن يبت الرئيس في طهران بل سيعود بعدها للقاهرة، وبذلك فهي بالتأكيد لا تعني أنها زيارة هدفها سياسي بالدرجة الأولى على قدر ما أنها زيارة بروتكولية.

ومن جانبها تقول مروة وحيد – الخبيرة في الشؤون الايرانية والخليجية – أن زيارة الرئيس مرسي لإيران أخدت أكثر من حجمها وإن كانت قد كسرت حدة الجمود في العلاقات المصرية – الإيرانية منذ قيام الثورة الإيرانية عام 79 والتي انقطعت بعدها العلاقات، وباعتبار مرسي أول رئيس مصري يزور طهران منذ 33 عاما.

وأضافت أنها زيارة بروتوكولية أكثر من أنها سياسية ، سيقوم خلالها الرئيس بنقل رئاسة القمة من مصر لإيران، والخمس ساعات التي سيقضيها مرسي في طهران تدل أن الزيارة لمجرد تسليم القمة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020