شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أمل جديد لمرضى تليف الكبد بجامعة طنطا

أمل جديد لمرضى تليف الكبد بجامعة طنطا
  سجلت الدكتورة دينا أبو رايا - مدرس الباراسيتولوجى ، بكلية الطب جامعة طنطا- بحث جديد لعلاج التليف الكبدي ، يتضمن...

 

سجلت الدكتورة دينا أبو رايا – مدرس الباراسيتولوجى ، بكلية الطب جامعة طنطا- بحث جديد لعلاج التليف الكبدي ، يتضمن استخدام الخلايا الجذعية في علاج التليف الناتج عن الإصابة بمرض البلهارسيا ، وذلك عن طريق استخلاص خلايا من نخاع المريض يتم زرعها وحقنها في الكبد فتعمل على تجدد خلايا الكبد والشفاء من التليف .
 
وتوصل البحث –الذي يعد نتيجة تعاون مشترك بين جامعة المنصورة ، وجامعة طنطا – إلى إمكانية الحقن من خلال طريقتين للحقن إما عن طريق الأوردة الطرفية ، أو عن طريق الوريد البابي المغذى للكبد ، وأظهرت نتائج البحث تحسن التليف الكبدي ، كما تمت خطواته خلال سنتين  .
 
وقد تم اختيار البحث من جهات دولية ، ومناقشته في الكونجرس العالمي للخلايا الجذعية و تكوين الأنسجة في جامعة دريسدن بألمانيا .
 
يذكر أن البحث قد أشرف على إعداده الدكتورة فرحة الشناوي أستاذ الباثولوجيا الإكلينيكية و المناعة بكلية طب المنصورة ، والدكتور خالد زلتة أستاذ علم الأنسجة بكلية طب المنصورة بالاشتراك مع كلا من الأستاذة الدكتورة سرية المرحومي، والأستاذة الدكتورة هويدا إسماعيل أستاذا الطفيليات الطبية بكلية طب طنطا .
 
كما تم عمل خطوات البحث بالكامل في معامل مركز البحوث الطبية التجريبية بكلية طب المنصورة والذي يعد من أهم المراكز البحثية المستقبلية الهامة لجامعة المنصورة  .
 


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020