شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قطر تفتح ذراعيها ل”طالبان”

قطر تفتح ذراعيها ل”طالبان”
قالت وسائل إعلام قطرية أن خالد محمد العطية وزير الدولة للشؤون الخارجية كشف أن بلاده تبحث افتتاح مكتب سياسي لحركة طالبان...
قالت وسائل إعلام قطرية أن خالد محمد العطية وزير الدولة للشؤون الخارجية كشف أن بلاده تبحث افتتاح مكتب سياسي لحركة طالبان بالدوحة، وافتتاح سفارة لقطر في كابول.
 
وقال في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الأفغاني "زلماي رسول" إنه سيزور العاصمة الأفغانية كابول قريباً، لتوقيع الاتفاقية النهائية بشأن أوجه التعاون الثنائية بين البلدين.
 
وبخصوص المفاوضات لأجل الاستقرار والسلام بأفغانستان، قال وزير الدولة للشؤون الخارجية إن "المفاوضات الناجحة ستكون مفتوحة أمام كل الأطراف للوصول إلى حل مرضٍ"، مؤكداً أن فكرة فتح مكتب ل "حركة طالبان " ستؤدي لتنشيط الحوار السياسي بين كل الأطراف للوصول للاستقرار بأفغانستان.
 
وافتتاح المكتب هو إجراء ضمن سلسلة إجراءات منها إمكانية نقل معتقلين لطالبان من معتقل جوانتانامو العسكري الأمريكي إلى قطر بهدف إعطاء قوة دفع لأول مفاوضات سياسية بشأن الصراع الأفغاني منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة وأطاح بحكومة طالبان عام 2001.
 
وعلقت طالبان المحادثات المتعلقة بإيجاد تسوية سياسية للأزمة بعد مقتل 16 أفغانيا على أيدي جندي أمريكي وحوادث أخرى لكن أحد أقارب المفاوضين الرئيسيين لطالبان قال الشهر الماضي إنهم سيستأنفون المحادثات.
 
وتجري وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون محادثات مع الحكومة القطرية بشأن نقل المعتقلين ولكن لم يتم التوصل لإتفاق بشأن الضمانات التي تساعد على تقليل خوف الولايات المتحدة بشأن الاجراءات الأمنية المتعلقة بكبار مقاتلي طالبان.
 


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020