شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ارتفاع أسعار الوقود يربك النشاط السياحي جنوب سيناء

تداول مواطنون ونشطاء سيناويون مؤخرًا أخبارًا عن ارتباك النشاط السياحي بجنوب سيناء، وذلك بعد رفع أسعار الوقود، وبالتالي رفع الأسعار الرحلات والتنقلات المتعارف عليها هناك.

وفي هذا السياق، قال عضو الغرف السياحية، عادل شعبان، إن الارتفاع الأخير في أسعار الوقود أعاد التباطؤ لحركة السياحه في مصر، خاصة أن الفترة الأخيرة شهدت انتعاشًا بنسبه 35%.

وأشار، في تصريح لـ«رصد»، أن ارتفاع أسعار الوقود رفع تكاليف المحال والفنادق الراهنة، ما أدى إلى رفع الأسعار الخاصة ببيع المنتجات أو أسعار الغرف والنقل، ما أدى إلى تراجع نسبه الزوار، خاصة أن أغلب السائحين من الدول العربية والطبقات المتوسطة.

وأوضح رئيس ائتلاف دعم السياحة بشرم الشيخ، أحمد غباشي،  أن جميع المحلات والبازارات والكافيهات اضطرت لرفع الأسعار نتيجة ارتفاع أسعار الإيجارات التي وصلت إلى 150 ألف في الشهر، مشيرًا إلى أن سعر كوب العصير في خليج نعمة وصل لـ75 جنيهًا بعد ارتفاع أسعار الوقود والكهرباء.

وطالب غباشي بسن قانون يخفض الإيجارات المبالغ فيها في شرم الشيخ، وفقا للمصري اليوم.

وذكر تقرير مجلس السياحة والسفر العالمي أن النشاط السياحي في مصر كان الأكثر تدهورًا بين الوجهات السياحية الرئيسية في العالم العام الماضي، تلتها تركيا، فيما كانت أكثر المناطق نموًا في آسيا.

وحسب التقرير، تراجعت السياحة في مصر منذ عام 2010 بنسبة تصل إلى 80 في المئة نتيجة عدم الاستقرار السياسي والعمليات الإرهابية.

وفي العام الماضي تراجعت عائدات السياحة بما يزيد عن 45 في المئة لتصل إلى أقل من 30 مليار جنيه مصري (1.6 مليار دولار)، وذلك مقابل ما يزيد عن 140 مليار جنيه في 2010.

وتراجع عدد السائحين في تلك الفترة من 14 مليون سائح سنويًا إلى حوالى 5 ملايين فقط، كما تراجع نصيب السياحة من الناتج المحلي الإجمالي إلى 3.2 في المئة، مقابل 9 في المئة في 2007.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023