شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إطلاق سراح خالد علي وأحمد فوزي بعد توقيفهما بمطار القاهرة

المرشح الرئاسي المحتمل المحامي خالد علي

أعلن الباحث في الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، محمد سالم، مساء اليوم الثلاثاء، إطلاق سراح المرشح الرئاسي السابق والمحامي الحقوقي، خالد علي، والأمين العام السابق للحزب المصري الديمقراطي، أحمد فوزي، اللذين تم احتجازهما لساعات، داخل صالة جوازات مطار القاهرة الدولي دون إبداء أسباب.
وكان مصدر أمني بمطار القاهرة الدولي قال في تصريحات صحفية، إنه أثناء إنهاء إجراءات وصول رحلة تونس تقدم المحامي خالد علي والأمين العام للحزب المصري الديمقراطي (ليبرالي) السابق أحمد فوزي لإنهاء إجراءاتهما إلا أن إحدى الجهات الأمنية (لم يسمها) أوقفتهما بالمطار.
ولم يتسن الحصول على تعقيب من السلطات المصرية حول الواقعة.
وقال المحامي الحقوقي جمال عيد عبر صفحته الشخصية بموقع «تويتر» إن خالد علي تم إطلاق سراحه بعد 40 دقيقة من استيقافه.

وعاد علي وفوزي، ظهر اليوم من تونس، عقب مشاركتهما في مؤتمر مكافحة الفساد الذي أقيم في تونس على مدار الأيام القليلة الماضية، بمشاركة عدد من الحقوقيين والمعنيين بمكافحة الفساد في عدة دول.
وكان رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بتونس، شوقي الطبيب، قد استقبل الحقوقي والسياسي المصري، خالد علي، بمناسبة حضور هذا الأخير لنشاط إقليمي لمركز دعم للتحول الديمقراطي وحقوق الإنسان في مقره بتونس.
وخالد علي (45 عاماً) هو محامٍ يساري بارز تزعم الدفاع عن بطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية المعروفة إعلامياً بـ”تيران وصنافير” وكان ضمن المرشحين للرئاسة في انتخابات 2012 التي فاز فيها محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطياً وأشارت بعض التقارير الإعلامية في وقت سابق إلى اعتزامه الترشح للرئاسة عام 2018.
تفاصيل اللقاء
وأفاد بيان صادر عن الهيئة، أمس الاثنين، بأن اللقاء كان فرصة لتبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، خصوصاً في ما يخص مكافحة الفساد والحوكمة الرشيدة على مستوى العالم العربي، ودور المجتمع العربي في هذا الخصوص.
وشهد المؤتمر، تكريم خالد علي وإهداءه درع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، وكذلك دعوته لإلقاء مجموعة من المحاضرات القانونية على منبر الهيئة للاستفادة من تجربته الطويلة في مجال مكافحة الفساد.
وبحسب بيان الهيئة جاء «التكريم من الهيئة تثمينا لتجربة المناضل خالد على في مصر باعتباره نموذجا رائدا للحقوقي العربي الملتزم بمكافحة الفساد دفاعا عن المال العام وحماية لحقوق شعوبنا في الشفافي والرقابة والمحاسبة».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023