شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

في ذكرى الانقلاب.. أبرز صفقات تركيا الاقتصادية خلال عام

الرئيس التركي رجب أردوغان - أرشيفية

شهدت العلاقات التركيه مع دول العالم توسعا ونشاطا خلال الفترة التى أعقبت محاولة الإنقلاب الفاشل في يوليو 2016، حيث تم التوقيع على العديد من الاتفاقيات مع أغلب دول الخليج والشرق الأوسط.

وارتفعت وتيرة الاستثمارات الخليجية فى تركيا مؤخرا، غير متأثره بمحاولة الإنقلاب الأخيرة، ليثبت الاقتصاد التركي قدرته على تخطي الأزمات.

وسرعان ما استطاع الاقتصاد التركي التغلب على التأثر الذ شهده خلال الأيام الأولى من حاولة الانقلاب، حيث تراجعت العملة التركية  بنسبة 5%، إلا أنها عادت للارتفاع مرة أخرى لتقترب من معدلاتها قبل أحداث 15 يوليو.

وحصرت «رصد» أهم الاتفاقيات التى تمت بين دولة تركيا ودول الخليج والشرق الأوسط خلال العام الماضى بالفترة التى أعقبت الانقلاب وحتى الآن فى النقاط التالية.

  • تم التوقيع على 3 اتفاقيات تجارية بنحو 100 مليون دولار مع إيران فى مجالات السفن والإنشاءات .
  • ارتفع حجم التبادل التجاري بين تركيا والسعودية إلى 8 مليارات دولار سنويا،وبلغ عدد الشركات السعودية العاملة في تركيا 800 شركة، فيما بلغ عدد الشركات التركية العاملة في المملكة قرابة 200 شركة، بحجم أعمال إجمالي يبلغ 17 مليار دولار، ورأسمال يتجاوز 600 مليون دولار.
  • وقعت تركيا وقطر عقد مشروع إنشاء خط الخور السريع (شمال شرق) بتكلفة تبلغ نحو 2.8 مليون دولار، ويبلغ حجم استثمارات الشركات التركية العاملة في قطر نحو 11.6 مليار دولار، فيما تعد تركيا وجهة اقتصادية مهمة لدولة قطر، حيث تحتل الاستثمارات القطرية في تركيا المرتبة الثانية من حيث حجمها وتبلغ نحو 20 مليار دولار، وتتركز تلك الاستثمارات في قطاعات الزراعة والسياحة والعقار والبنوك.
  • ارتفع عدد السياح القطريين بتركيا لنحو 18 الف قطري.
  • ارتفعت استثمارات رجال الأعمال الكويتيين في تركيا، قرابة 2 مليار دولار، وبلغت إنجازات شركات المقاولات التركية في الكويت نحو 6.3 مليارات دولار.
  • ووقعت الكويت خلال الأعوام الخمسة القادمة إنشاء مشاريع ضخمة بقيمة 150 مليار دولار.
  • تم التوقيع على 5 اتفاقيات وبروتوكولات تعاون بين تركيا والبحرين، فضلا عن القيام بإفتتاح ( جسر السلطان سليم )الذى يربط شطري مدينة إسطنبول الآسيوي والأوروبي
  • أعلنت إعمار العقارية الإماراتية – أغسطس الماضى – عن الافتتاح المبدئي لمتنزه في مدينة أنطاليا السياحية على مساحة تصل إلى 639 ألف متر مربع، تبلغ قيمته مليار دولار، بالتعاون مع مجموعة فنادق ريكسوس العالمية، ايضا تخطط شركة ( إعمار مولز) الإماراتية لافتتاح مركز تجاري في تركيا مع نهاية العام الحالي.

ومن الجدير بالذكر أنه بلغ  حجم التبادل التجاري بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي 16 مليار دولار، في حين تُنفذ الشركات التركية مشاريع إنشائية في منطقة الخليج بقيمة 40 مليار دولار.

وبحسب إحصائيات رسمية، فإن عدد السياح في تركيا من دول الخليج بلغ 750 ألف سائح سنويا، منهم 500 ألف سائح من السعودية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020