شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

1600 ناخب يشاركون فى انتخاب البابا منهم 29 وزيرا وبرلمانيا و40 صحفيا

1600 ناخب يشاركون فى انتخاب البابا منهم 29 وزيرا وبرلمانيا و40 صحفيا
توقعت مصادر كنسية ألا يزيد عدد الذين لهم الحق فى الانتخاب فى انتخابات البابا المقبلة والمتوقع لها منتصف اغسطس المقبل عن 1600...
توقعت مصادر كنسية ألا يزيد عدد الذين لهم الحق فى الانتخاب فى انتخابات البابا المقبلة والمتوقع لها منتصف اغسطس المقبل عن 1600 ناخب وفقاً للشروط التى وضعتها لائحة 1957 والتى تنظم هذا الامر .
 
وقالت المصادر لوكالة أنباء الشرق الاوسط أن التقديرات المبدئية تشير إلى أن القاعدة الانتخابية ستتكون من المجمع المقدس ووكلاء وأمناء الاديرة وهم لايتجاوزن 120 عضوا ولكل عضو من المجمع المقدس الحق فى اختيار 12 من كل إيبراشية بإجمالى تقديرى 1320 ناخباً .
 
وأضافت المصادر أنه يضاف إلى ذلك بعض الزيادات مثل الزيادة الخاصة بالقاهرة وتصل إلى 72 ناخباً والإسكندرية 24 ناخباً ليصل الإجمالى المبدئى لأعداد الأساقفة ووكلاء وأمناء الأديرة ومندوبى الإيبراشيات إلى 1520 ناخباً.
 
وأشارت المصادر إلى أنه يضاف إلى هذا العدد 20 من أعضاء المجلس الملى و11 من أعضاء البرلمان الحالى و9 من البرلمانيين السابقين ليرتفع العدد إلى 1560 ناخبا.
 
أما الوزراء فتضم قائمتهم الاولية منير فخرى عبد النور وزير السياحة والدكتور نادية زخارى وزير البحث العلمى والوزراء السابقين بطرس غالى – يعالج بالخارج- ونادية مكرم عبيد وممدوح رياض وماجد جورج وفينيس كامل جودة ومجدى أيوب وعماد ميخائيل.
 
أما الصحفيون الأقباط من أعضاء نقابة الصحفيين والذين تصل أعدادهم إلى حوالى 240 عضوا سيتم استبعاد أكثر من ثلثيهم بسبب أنهم دون سن الخامسة والثلاثين ليتبقى حوالى 80 عضواً وسيتم استبعاد نصفهم أيضا بسبب كونهم ينتمون إلى مطبوعات اسبوعية ليصبح المتبقون وفق تقديرات أولية 40 عضواً ويبلغ الاجمالى التقريبى للناخبين 1610 ناخباً.
 
يذكر أن لجنة قيد الناخبية ستبدأ عملها يوم 17 ابريل الجارى فى الكاتدرائية بالقاهرة وتتلقى أوراق القيد من الهيئات والافراد على السواء .
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023