شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد 9 أيام.. الجامعة العربية تدعو لاجتماع طارئ لبحث الأوضاع بالقدس

جامعة الدول العربية

أعلنت جامعة الدول العربية، اليوم الأحد، عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية، الأربعاء المقبل، لمناقشة اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي الأخيرة في مدينة القدس والمسجد الأقصى.

وأوضحت الجامعة العربية في بيان لها أن «الاجتماع تقرر في ضوء الاتصالات المكثفة التي جرت أمس، وبناء على طلب من الأردن دعمه عدد من الدول الأعضاء في الجامعة».

وكانت سلطات الاحتلال أغلقت الحرم القدسي أمام المصلين الجمعة قبل الماضية في خطوة غير مسبوقة بحجة الهجوم المسلح الذي نفذه ثلاثة فلسطينيين من مدينة «أم الفحم» وأسفر عن استشهادهم ومقتل شرطيين إسرائيليين اثنين.

ورفض موظفو دائرة الأوقاف الإسلامية الفلسطينية الانصياع لأوامر الاحتلال الإسرائيلي بالعبور إلى المسجد الأقصى من خلال بوابات إلكترونية وضعها الاحتلال الأحد الماضي لتفتيش المصلين وقرر مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر «الكابينت» أمس الأول الجمعة الإبقاء عليها.

وقد صرح الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، اليوم الأحد، إن «القُدس خطٌ أحمر لا يقبل العربُ والمسلمون المساس به».

ورفض أبوالغيط في بيان صحفي، ما اعتبره «مخططات إسرائيلية متواصلة منذ سنوات لتهويد القدس وتغيير طابعها العربي والإسلامي»، كما أكد أن «الحكومة الإسرائيلية تلعب بالنار وتغامر بإشعال فتيل أزمة كبرى مع العالمين العربي والإسلامي، وتعمل على استدعاء البعد الديني في الصراع مع الفلسطينيين».

وكان محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، قد قال الجمعة، إن «أبو الغيط يرى أن التوتر الحالي يفتح الباب أمام المزيد من التصعيد في الموقف بشكل عام في ظل تزايد الغضب الفلسطيني والعربي والإسلامي جراء هذا العنف وإزاء الإجراءات التي بدأت السلطات الإسرائيلية في اتخاذها منذ يوم الجمعة 14 يوليو الجاري والتي تمثل في مجملها قيوداً على حق المسلمين في ممارسة شعائرهم الدينية والصلاة في المسجد الأقصى الشريف والدخول إلى حرم المسجد، بما في ذلك منع فئات عمرية عريضة من الدخول إلى المسجد للصلاة، إضافة للإجراءات الإسرائيلية الأخرى المتعسفة التي يبدو أنها تهدف لتغيير الأمر الواقع في مدينة القدس المحتلة وفِي منطقة البلدة القديمة، وهو الأمر الذي لن ينتج عنه سوى إضافة المزيد من التعقيدات إلى العلاقة الفلسطينية/ الإسرائيلية، وأيضا إلى ازكاء مشاعر الغضب في العالمين العربي والإسلامي تجاه إسرائيل».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023