شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إنجلينا جولي تتفقد اللاجئين السوريين في لبنان

إنجلينا جولي تتفقد اللاجئين السوريين في لبنان
  قامت نجمة السينما ومبعوثة الأمم المتحدة الخاصة إنجلينا جولي بزيارة مفاجئة إلى لبنان واستمعت...

 

قامت نجمة السينما ومبعوثة الأمم المتحدة الخاصة إنجلينا جولي بزيارة مفاجئة إلى لبنان واستمعت إلى لاجئين سوريين فارين من القتال الدائر منذ 17 شهرا.

وتقوم الأمم المتحدة بعملية لتسجيل أكثر من 250 ألف لاجئ سوري فروا من الصراع الدائر منذ اكثر من 17 شهرا إلى أربع دول مجاورة من بينهم نحو 130 ألفا فروا إلى لبنان.

وقالت جولي للصحفيين بعد اجتماعها مع رئيس الوزراء نجيب ميقاتي في المقر الحكومي إنها التقت وستلتقي اللاجئين السوريين في لبنان وشكرت اهتمام الدولة اللبنانية وفتح حدودها لهم واستقبالهم.

وقالت جولي "أنا سعيدة جدًا بالعودة إلى لبنان. كنت هنا قبل بضعة أعوام في ظروف مختلفة وتحركت مشاعري اليوم عندما قابلت العائلات السورية."

وأضافت جولي التي كانت ترتدي ثوبا حريريا بني اللون وشعرها متدل على كتفيها "إنهم (اللاجئون) ممتنون للغاية وأنا ممتنة للغاية بالنيابة عنهم للشعب اللبناني بجعلهم آمنين. لقد ذهبت إلى عدد قليل من المنازل اليوم ورأيت حالة واحدة؛ خاصة حيث كان هناك ثلاث نساء بمفردهن مع أطفالهن. لقد عبروا بمفردهم."

ومضت تقول "أنا أعلم أنه أمر صعب. الشعب اللبناني نفسه يتخبط في مشاكله الخاصة واقتصاده الخاص. كل هذا له معنى عن السخاء وآمل أن يعترف العالم بذلك."

وانعكست الأزمة السورية على لبنان؛ حيث شهدت الأشهر الماضية اشتباكات في مدينة طرابلس بشمال لبنان بين مسلحين من الأقلية العلوية والمسلمين السنة أدت إلى سقوط عشرات الشهداء.

وقال أنطونيو جوتيريس مفوض الأمم المتحدة السامي لشئون اللاجئين الذي رافق جولي في زيارتها إلى لبنان إن الشعب اللبناني أبقى حدوده مفتوحة ومنازله مفتوحة وقلوبه مفتوحة لإخوانه القادمين من سوريا.

وأضاف "هذا مثال للعالم. واعتقد أن المجتمع الدولي بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد في التعبير أكثر عن التضامن مع اللاجئين السوريين أنفسهم الذين يعانون كثيرا وفي التعبير أيضا عن التضامن مع دول مثل لبنان."

وهربًا من حملة عسكرية متصاعدة لقوات الرئيس السوري بشار الأسد يتجمع لاجئون في مدارس وبيوت في شمال وشرق لبنان.

وسافرت جولي إلى سوريا عام 2007 ومرة أخرى عام 2009 للقاء لاجئين عراقيين مع صديقها الممثل الأمريكي براد بيت. وخلال إحدى الزيارتين التقيا الأسد وزوجته أسماء.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023