شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رغم العقوبات.. «لافروف» يؤكد استعداد موسكو للتعاون مع واشنطن

وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ونظيره الأمريكي، ريكس تيلرسون

قال وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف»، في اتصال مع نظيره الأميركي ريكس تيلرسون اليوم الجمعة، إنّ روسيا «مستعدة» للتعاون مع واشنطن بشرط «الاحترام المتبادل».

وذكرت الخارجية الروسية في بيانّ أنّ «سيرغي» أكّد في الاتصال أنّ روسيا «مستعدة لتطبيع العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة وللتعاون في القضايا المهمة دوليًا»، موضحًا أن ذلك لن يكون «ممكنًا إلا على قاعدة المساواة والاحترام المتبادل».

وأعلنت الخارجية الروسية اليوم تقليص عدد الدبلوماسيين الأميركيين لدى روسيا إلى 455، ووقف استخدام السفارة الأميركية مخازنها في شارع دوروغنايا في موسكو واستراحتها في منطقة سيريبرياني بور (شمال غرب العاصمة الروسية)؛ ردًا على تصويت الكونجرس الأميركي على قانون تشديد العقوبات بحق روسيا.

وقال بيان الخارجية إلى أنّ «سيرغي» أوضح لتيلرسون أن هذه الإجراءات اتخذت إثر «سلسلة قرارات معادية من واشنطن»، لافتًا إلى أنّ «العقوبات غير قانونية… والاتهامات تنطوي على طرد مكثف لدبلوماسيين وانتزاع أملاك دبلوماسية على الأراضي الأميركية».

وأضاف أنّ «الأحداث الأخيرة أظهرت أن سياسة الولايات المتحدة يقررها المصابون بكراهية روسيا والذين يدفعون واشنطن إلى المواجهة».

ويضع الرد الروسي الرئيس الأميركي دونالد ترامب في موقف صعب، يستلزم منه الاختيار بين اتخاذ خط متشدد مع موسكو أو استخدام حق النقض لمنع التشريع وإغضاب حزبه الجمهوري.

وحذّرت الخارجية الروسية أيضًا الولايات المتحدة من أنها سترد بالمثل إذا قررت واشنطن طرد أي دبلوماسيين روس.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023