شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

في يومهم العالمي.. السجن والفقر والإدمان يحاصرون الشباب المصري

عناصر من لشرطة المصرية ـ ارشيف

احتفل العالم أمس باليوم العالمي للشباب، اليوم الذي حددته الأمم المتحدة للاحتفال بالشباب وتنظيم فاعليات مخصصة لهم منذ عام 1985.

واحتفلت الأمم المتحدة أمس تحت عنوان «سلام من صنع الشباب»، مشددة على دورهم في الحياة العامة، وأكدت على دورهم في منع الصراعات والتحول وفي الاندماج والعدالة الاجتماعية والسلام المستدام.

البطالة في مصر

يعاني الشباب في مصر من تدهور أوضاعهم ما بين القتل والتعذيب والمطاردة والتشريد، وأصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الحكومي المصري، أمس السبت، تقريًرا بمناسبة اليوم العالمي للشباب، قال فيه إن عدد الشباب في الفئة العمرية (18-29 سنة) 21.7 مليون نسمة بنسبة 23.6٪ من إجمالي السكان، منهم 51٪ ذكور، 49٪ إناث.

وأشار البيان أن نسبة مساهمة الشباب (18-29 سنة) في قوة العمل بلغت 48.5٪ ، بينما 9.2٪ من الشباب (18-29 سنة) داخل قوة العمل أميون، وبلغت نسبة الشباب المشتغلين بعمل دائم 45٪ لكل من الذكور والإناث ، كما بلغت نسبة العاملين بعقد قانوني 28.5٪.

وبلغت نسبة البطالة بين الشباب في الفئة العمرية (18-29 سنة) الحاصلين على مؤهــل جامعي فأعلى 37.7٪ موزعة بين 29.8٪ ذكور، 48.4٪ إناث؛ كما بلغت 30.4٪ للحاصلين على مؤهل متوسط فني موزعة بين 24.6٪ ذكور، و47.6٪ إناث).

نتيجة بحث الصور عن بطالة الشباب في مصر

أكثر من 60 ألف معتقل

كشف تقرير لـ «الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان» عن احتجاز السلطات المصرية لأكثر من 106 ألف سجين.

ويشير التقرير إلى تزايد مستمر في أعداد السجون عمومًا بعد ثورة (25 يناير)، وبعد 3 يوليو 2013 على وجه الخصوص، كما يرصد زيادة عدد المعتقلين السياسيين ليبلغ 60 ألفا، مقابل 46 ألف سجين جنائي.

ويربط التقرير بين إنشاء سجون جديدة ورفع طاقتها الاستيعابية لتتسع للآلاف عوضا عن المئات في كل سجن، وبين تزايد أعداد المحبوسين احتياطيًا وطول فترة احتجازهم، والتي بلغت 4 سنوات في بعض القضايا مثل «فض اعتصام رابعة العدوية».

نتيجة بحث الصور عن اعتقال الشباب

أكثر من ألف حالة قتل وإهمال

وتم رصد أكثر من 4000 مواطن مصري تعرضوا للقتل، منهم 500 داخل السجون، ومقار وأماكن الاحتجاز نتيجة الإهمال الطبي والتعذيب، والباقي ما بين تصفية مباشِرة أو قتل عشوائي في التظاهرات السلمية، بحسب البيان الصادر عن منظمات حقوقية، وتخطت حالات الإخفاء القسري 3000 حالة، اقترن بعضها بحالات قتل.

وأشار كل من «المرصد العربي لحرية الإعلام، وجمعية عدالة لحقوق الإنسان، مركز الشهاب لحقوق الإنسان، والائتلاف الأوروبي لحقوق الإنسان» أن السلطة القضائية في مصر أصدرت أحكامًا بعشرات السنوات على الآلاف من هؤلاء المُعارضين، منها أحكامٌ بالإعدام وصلت إلى 844 حكمًا، بالاضافة إلى الانتهاكات المُستمرة مع 400 محامٍ ومدافع عن حقوق الإنسان، 96 صحافيًا، 38 سيدة، 350 طفلًا داخل سجون النظام.

نتيجة بحث الصور عن اهمال طبي في السجون

10 %من شباب مصر مدمنون

أصدر صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، تقريرا بنسب تعاطي المخدرات بمصر حيث وصلت معدل التعاطى لـ10.4%، بلغ نسبة الذكور منهم 72.5 %، و27.5 % منهم إناث وهي نسة بلغت ضعف النسبة العالمية التي تسجل 5% ، وفقا لدراسات صندوق مكافحة التعاطي وعلاج اﻹدمان، واحتلت مصر العام الماضي الأولى عالميا في تعاطي المخدرات.

نتيجة بحث الصور عن تعاطي مخدرات



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023