شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“عيد الحرية” عند اليهود هو يوم خروجهم من مصر

“عيد الحرية” عند اليهود  هو يوم خروجهم  من مصر
تستعد الشرطة الإسرائيلية لاستقبال "عيد الفصح" اليهودي بمزيد من الاجراءات الامنية المشددة، ويعتبر عيد الفصح او...

تستعد الشرطة الإسرائيلية لاستقبال "عيد الفصح" اليهودي بمزيد من الاجراءات الامنية المشددة، ويعتبر عيد الفصح او "الحرية" من أبرز الأعياد عند اليهود،  ويبدأ العيد السبت 7 ابريل ويستمر لسبعة أيام،وهو إجازة رسمية في كافة المؤسسات الرسمية والحكومية الاسرائيلية عدا بعض المهن  والمؤسسات الإعلامية فإن الإجازة تكون يومين فقط هما الأول والأخير.

وعيد الفصح مشهور بعدة أسماء منها عيد القراقيش "المتسوت" أو عيد الربيع أو عيد الحرية ويعد إحياء لذكرى خروج بني إسرائيل من  مصر بقيادة موسى عليه السلام، وترتبط مصر في التراث اليهودي بكراهية شديدة كونها رمز لأرض "العبودية" تحت ظلم الفرعون.

وعن التقاليد المعمول بها في عيد الفصح "عدم أكل أو شراء الخبز أو المعجنات التي تحتوي على الخميرة خلال أيام العيد ، وأكل المخبوزات الخالية من الخميرة ، واستعادة ذكريات وقصص الخروج من مصر في الليلة الأولى من العيد.

وبحسب الإسرائيليين فإن الليلة الأولى للعيد هي الليلة الأهم والرئيسية للعيد ويتم فيها الأكل والشرب وسرد قضية خروج اليهود من مصر وذلك حسب ما يسمى بأسطورة الفصح. وفي سياق متصل وبحسب معطيات نشرتها صحيفة "يديعوت أحرنوت" عن سلطة المطارات الإسرائيلية فمن المتوقع أن يغادر ربع مليون إسرائيلي البلاد خلال أيام عيد الفصح، كما تشهد المطارات الإسرائيلية اكتظاظاً وذلك بعد توقعات من وصول 570 ألفاً من المسافرين سيغادروا في 350 رحلة طيران.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020