شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وثائق.. مصر تتعهد بعدم تعديل اتفاق الجزيرتين دون موافقة «إسرائيل»

سامح شكري ونتنياهو

نشرت الجريدة الرسمية خطابين موجهين من وزير الخارجية سامح شكري، إلى رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو يتعهد خلالها بالتزام السعودية ومصر بترتيبات جزيرتي تيران وصنافير وعدم تغيير ترتيبات القوات متعددة الجنسيات دون موافقة «إسرائيل».

وقال شكري في خطابه لنتنياهو بتاريخ مايو 2016 : «أحيط سعادتكم علما بأن حكومة جمهورية مصر العربية، وحكومة المملكة العربية السعودية وقعتا في 8 أبريل 2016، اتفاقية ترسيم حدودهما البحرية» مضيفًا «أتطلع لتلقي قبول سعادتكم لمضمون الخطاب المرفق، باعتباره اعترافا من المملكة العربية السعودية، والتزاما منها بالترتيبات القائمة فيما يخص مضيق تيران، وجزيرتي تيران وصنافير».

وفي خطاب آخر نشرته الجريدة بتاريخ 18 ديسمبر 2016، أشار «شكري» أن حكومتي مصر والسعودية تعتزمان توقيع اتفاقية خاصة بالترتيبات بين الحكومتين بشأن مهام القوة متعددة الجنسيات والمراقبين في مضيق تيران وجزيرتي تيران وصنافير وخليج العقبة، مؤكدًا على تعهد السعودية بتنفيذ جميع التزامات مصر بما فيها المعاهدات، والبروتوكولات والملاحق، والترتيبات الأخرى.

وأضاف شكري في خطابه: «أود أن أؤكد لسعادتكم أن جمهورية مصر العربية لن تقبل بأي تعديل على الاتفاقية، يقصد الترتيبات بشأن مهام القوة متعددة الجنسيات، دون القبول الرسمي المسبق لحكومة إسرائيل».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023