شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الصليب الأحمر: 3 أسرى فلسطينين يواجهون خطر الموت

الصليب الأحمر: 3 أسرى فلسطينين يواجهون خطر الموت
  قالت صحيفة هآرتس العبرية أن منظمة الصليب الأحمر الدولي وجهت رسالة استثناء لمصلحة السجون والحكومة الاسرائيلية...

 

قالت صحيفة هآرتس العبرية أن منظمة الصليب الأحمر الدولي وجهت رسالة استثناء لمصلحة السجون والحكومة الاسرائيلية أعربت فيها عن عميق قلقها لتدهور الحالة الصحية للأسرى المضربين عن الطعام ويقبعون في عيادة، سجن الرملة ، موضحة أن أحد المعتقلين مضرب عن الطعام منذ 117 يوم.

وحذر الصليب الأحمر في بيان وجهه إلى وسائل الإعلام – وهو أمر نادر قلما تعتمده المؤسسة الدولية – يشير فيه إلى أن خطر الموت يتهدد ثلاثة معتقلين مضربين عن الطعام قد يموت – موضحًا أن الأسرى هم سامر البرق، وهو مضرب عن الطعام منذ 117 يوم، والأسير حسن الصفدي  87 يوم ، والأسير أيمن شراونة وهو مضرب منذ  77 يوما ، وجميعهم موجودون في عيادة مصلحة السجون في الرملة.

وقال الصليب الأحمر أن بعض الأطباء فقط زاروا المعتقلين ووجدوا أوضاعًا صعبة يعيشها الأسرى، حيث قالت هآرتس أن الصليب الأحمر كان يفضل دومًا أن يعالج مثل هذه القضايا مع الجهات الاسرائيلية، إلا أنه وجه رسالة إلى وسائل الإعلام بسبب الوضع الخطير الذي يعاني منه الأسرى نتيجة قلقها الشديد على حالة الأسرى.

وقال الصليب الأحمر أن ثلاثة من – أطباء من أجل حقوق الانسان – زاروا الأسرى المضربين في وقت سابق من هذا الأسبوع ولاحظوا تدهور الحالة الصحية لهم حيث يعانون من عدم وضوح في الرؤية وصعوبة في حركة العضلات ونقصًا في الطاقة ونزيف في اللثة وانتشار الفطريات على أجسامهم والإغماء .

وكانت مسؤولة السياسة الخارجية قد عبرت في بيان لها بالأمس عن قلقها من تدهور الحالة الصحية للاسرى وطالبت الحكومة الاسرائيلية باتخاذ التدابير اللازمة لحمايتهم كما حذرت منظمة العفو الدولية امنستي كذلك من تدهور حالتهم الصحية وطالبت بضرورة اتخاذ الاجراءات الضرورية التي تكفل انهاء معاناتهم .

وكان وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع دعا أمس إلى اعتبار يوم الثلاثاء المقبل يومًا شعبيًا للتضامن مع الأسرى المضربين عن الطعام.

وأضاف في حديث لـشبكة فلسطين الاخبارية ان يوم الثلاثاء سيكون يوم مميز وهام للضغط على الجانب الإسرائيلي وتحريك كل مؤسسات الجتمع الدولي وحقوق الانسان لأن الوضع أصبح خطير للغاية وحياة الأسرى مهددة بالموت بسبب الاضراب الطويل.

وأوضح إلى أن يكون يوم الثلاثاء الأسرى والمواطنين في تضامن مشترك  لتوصيل رسالة للعالم لكي يتحمل مسؤولياته اتجاه جريمة ترتكب بصمت في سجون الاحتلال.

وأشار قراقع إلى محاولات سابقة لفك إضراب الأسرى وإيجاد حل لهم على أكثر من صعيد من خلال المحامين من الجانب القضائي والمحكمة الإسرائيلية والنيابة العسكرية الاسرائيلية، بهدف إيجاد صيغة حل لموضوع المضربين تتمثل بوقف اعتقالهم الإداري وعدم تجديده والافراج عنهم .

وأضاف: "كان هناك محاولة من مصر من اجل التدخل السياسي مع الجانب الاسرائيلي لإيجاد الحل مع أعضاء الكنيست ومع حقوق الانسان وكذلك مع الأمم الممتحدة بالاضافة الى الأخ جهود صائب عريقات في اتصاله مع الجانب الاسرائيلي".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023