شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ظريف يعلن عودة البعثات الدبلوماسية مع السعودية قريبا

جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني في مناقشة مع خليجيين - أرشيفية

كشف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، عن عودة قريبة للبعثات الدبلوماسية بين طهران والرياض.

وبحسب الوكالة الإيرانية «إسنا»، فإن الوفود الدبلوماسية الإيرانية السعودية، سوف تتبادل زياراتها عقب انتهاء موسم الحج.

وقال ظريف إن الطرفين أصدرا تأشيرات دخول للوفود، التي ستقوم بتفقد سفارتيهما، داعيا المملكة لاتخاذ خطوات مماثلة تساهم بإعادة العلاقة بين البلدين، بعد توتر وانقطاع لعدة سنوات.

وأضاف أن «الخطوات التي اتخذتها إيران هي من نوع الحوار، وقد أعلنّا مرارا استعدادنا للحوار مع السعودية، ونبذل کافة جهودنا للتوصل إلي حل سياسي لتسوية الأزمات في المنطقة».

وتابع: «لکن مع الأسف، فإن ممارسات السعودية لا تأتي في هذا الإطار، وتبحث عن مصالحها في إثارة التوترات في المنطقة، کما نرى مضي عامين من الحرب السعودية على اليمن، والرياض تحملت خسائر فادحة، والشيء ذاته في البحرين وسوريا».

وأشار إلى أن «إيران تدعو دوما لإقامة علاقات جيدة مع جيرانها، لکن نرى بأن سياسات السعودية في المنطقة تخريبية، وعادت بالضرر عليها».

وصرح وزير  الداخلية العراقي قاسم الأعرجي، في منتصف أغسطس، في أعقاب زيارة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي للملكة، أن السعودية طلبت من العراق وساطة مع طهران، لعودة العلاقات مرة أخرى.

وقال الأعرجي إن إيران تلقت الطلب بإيجابية، وطالبوا السعودية بخطوات تتمثل في احترام السعودية للحجاج الإيرانيين والسماح لهم بزيارة مقبرة البقيع في المدينة المنورة، حيث وعد السعوديون بذلك بحسب قوله.

ويأتي قرار عودة البعثات الدبلوماسية بين طهران والرياض في أعقاب أزمة خليجية، بدأت في 5 يونيو، بين دول«السعودية والإمارات والبحرين ومصر» وبين قطر، كانت من ضمن الاتهامات التي وجهت لها، دعم الجانب الإيراني في مواجهة دول الخليج.

وطالبت دول الحصار، الدوحة في قائمة تضمنت 13 بندا، بتخفيض العلاقات الدبلوماسية مع طهران.

وتشهد العلاقات السعودية – الإيرانية أزمة حادة، عقب إعلان الرياض في 3 يناير 2016، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الأخيرة، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد شمالي إيران، وإضرام النار فيهما، احتجاجاً على إعدام «نمر باقر النمر» رجل الدين السعودي (شيعي)، مع 46 مداناً بالانتماء لـ«التنظيمات الإرهابية».

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023