شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جولة «رصد» قبل العيد.. اللحم البلدي بـ165جنيها وارتفاع أسعار المستورد

قامت «رصد» بجولة في الأسواق، لمعرفة نشاط الشراء والبيع للحوم قبيل العيد بأسبوع، وهي الفترة التي تشهد زخمًا كبيرًا من كل عام من قبل المستهلكين على محال الجزارة وتجار اللحوم لشراء احتياجاتهم من اللحوم ومشتقاتها والخضار والفاكهة لاستهلاكها خلال أيام العيد.

وإشتكى المستهلكون من غلاء الأسعار، حيث سجلت آخر أسعار الكيلو الواحد للحم البلدي بمناطق الدقي ووسط البلد ومصر الجديدة نحو 165 جنيهًا، وقال محمد العسال، أحد مسؤولي محال الجزارة بمنطقة وسط البلد، إن الأسابيع الماضية لم تشهد إقبالا كبيرا من المشترين ككل عام، متوقعا تراجع الشراء على اللحم البلدي بنسبة 30% خلال هذا العام.

وأضاف لـ«رصد»، أن الإقبال انحصر على اللحم الكندوز واللحم المفروم بكميات أقل من المعتاد، ضاربا لمثال بإحدى زبائنه والتي كانت تطلب حجمًا يتراوح ما بين 7- 10 كيلو لحوم متنوعة كل عام، إلا أن هذا العام طلبت نحو 3 كيلو فقط مقسمة ما بين الكندوز والمفروم.

تراجع الكميات

وفي منطقة الدقي سجل كيلو اللحم البلدي 165 جنيهًا، حيث كان الإقبال مرتفعا مقارنة بالمحال الأخرى، وقال أحد البائعين بواحد من المحال المشهورة هناك، سعيد أحمد، أن الإقبال كبير مع اقتراب العيد، ولكنه بالمقارنة مع الأعوام الماضية سجل تراجعا ملحوظا، مشيرا إلى أن طلب اللحوم الحية للأضاحي تراجعت بشكل كبير، حيث إن المحل لم يبع سوى 7 عجول و11 خروفًا فقط منذ يونيو الماضي.

وفي سياق آخر، شهد المجمعات الاستهلاكية ومحال بيع اللحوم المستوردة إقبالا واسعا من الأفراد، حيث تراوحت الأسعار للكيلو الواحد ما بين 75- 80 جنيهًا، أي نصف سعر اللحم البلدي المتداول حاليا.

ارتفاع المستورد

وأشار أحد المسؤولين بمتجر يبيع لحوم مستوردة، إلى أنه على الرغم من تراجع أسعار اللحوم المستوردة مقارنة بالبلدي إلا أنها شهدت ارتفاعا تراوح ما بين 40 -60%، بسبب ارتفاع سعر الدولار، وتراجع الإنتاج الحيواني، وارتفاع سعر الأعلاف، وغياب الرقابة على الأسعار والتجار.

وقالت نوال عزت إحدى المشترين بمجمع استهلاكي بمنطقة الجيزة، إنها المرة الأولى لها لشراء اللحم من المجمعات الاستهلاكية، مضيفة أن لديها أسرة مكونة من 4 أفراد تستهلك نحو 4- 6 كيلو لحوم خلال العيد، دون احتساب الكمية الإضافية المستهلكة في عزائم الأقارب، والميزانية التي قامت بإعدادها للعيد لن تكفي شراء كل الكمية من اللحوم البلدي لذا قامت بشراء اللحوم للعزائم من اللحم البلدي والمتبقي من المجمع الاستهلاكي.

وتشهد الأسواق ركودا كبيرا خلال الفترة الماضية، إلا أنه تزايد نشاط الشراء مع اقتراب العيد وتجهيز المواطنين لاحتياجاتهم.

ونفى مركز دعم المعلومات واتخاذ القرار بمجلس الوزراء، الأخبار المتداولة حول ارتفاع أسعار اللحوم في السوق قبل عيد الأضحى، مؤكدا على أن اللحوم في متناول المواطن.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023