شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أهالي سوهاج يحتجون على تلوث المياه

أهالي سوهاج  يحتجون على تلوث المياه
   نظم العشرات من أهالي قرية بني زار بسوهاج اليوم الإثنين وقفة احتجاجية أمام مبنى المحافظة؛...

 

 نظم العشرات من أهالي قرية بني زار بسوهاج اليوم الإثنين وقفة احتجاجية أمام مبنى المحافظة؛ اعتراضا على كارثة تلوث المياه, وعدم مطابقتها للمواصفات.

اشتكى الأهالي سوء حالة المياه الجوفية بالقرية والقرى المجاورة, وأشاروا إلى وجود حالات كثيرة مصابة بالفشل الكلوي؛ بسبب المياه الملوثة، وطالب الأهالي بسرعة حل مشكلاتهم وتوفير شربة ماء نظيفة.

كما أن إهمال المقاولين والمسئولين في مشروع التوصيل أدى إلى انفجار الخط منذ شهر رمضان السابق وإلى الآن لم يأت مسئول لإعادة توصيل مياه الشرب الصالحة.

 أكد اللواء مهندس محمود نافع – رئيس مجلس إدارة مياه الشرب والصرف الصحي بسوهاج – أن الشركة تقوم باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لتفادي تلوث مياه الشرب، مشيرا إلى مراقبة جودتها من خلال الرقابة الداخلية متمثلة في قطاع المعامل والجودة.

 وأوضح نافع أن المسئولين عن إجراء التحليلات الكيميائية والبكترولوجية تقوم بتحليل 30 ألف عينة مياه شرب شهريا بالمحطات السطحية المرشحة، معتبرا بداية عملية لتنقية المياه حتى نهايتها بواقع عينة كل ساعتين على مدار 24 ساعة.

 وقال: إنه يتم رفع عينات من مصادر المياه الجوفية بواقع عينة على الأقل كل شهر بالإضافة إلى 6 عينات من الشبكات بكل شارع أو حي بمراكز ومدن المحافظة و 6 عينات من كل قرية رئيسية و4 عينات من كل نجع شهريا من منازل المواطنين وأماكن الخدمة العامة.

 

كما تقوم الشركة بتنفيذ برنامج غسيل الشبكات بجميع المدن والقرى والنجوع؛ حيث يتم غسيل كل شبكة مرة واحدة على الأقل شهريا، كما يتم غسيل جميع الخزانات العلوية بمحطات تنقية مياه الشرب كإجراء احترازي شهريا بالاشتراك مع مديرية الصحة بسوهاج لضمان مطابقة المياه للمواصفات القياسية.

 وتوفر الشركة خدمة تطهير الخزانات من خلال 10 فرق مجهزة بجميع الأدوات اللازمة للتطهير، وذلك مقابل أجر رمزي, وذلك منعا لتلوث المياه بكافة الأماكن كالمدارس والمعاهد والمستشفيات والمصالح الحكومية والمنشآت التي يمتلكها أفراد كالمنازل, والتي يتواجد بها خزانات علوية.

وأضاف نافع: إنه يوجد 8 محطات سطحية كبيرة و38 محطة صغيرة نقالي و191 محطة ارتوازي, وذلك بجميع أنحاء المحافظة, كما يوجد 3 محطات معالجة جديدة ومتميزة و4 محطات مكلورة -أي للمعالجة بالكلور -.وأشار نافع إلى أنه كان يوجد 1111 من الآبار الارتوازية والآن أصبح لدينا 658 بئرا فقط؛ لأننا نقوم باختبار صلاحيتها باستمرار, والبئر الذي تثبت العينة التحليلية أنه غير صالح يخرج خارج الخدمة, وهناك عدة جهات تشترك في أخذ العينات منها معامل الشركة ومعامل وزارة الصحة, والتي تعرض نتائجها على المحافظ رأسا, كما أن هناك خطة لغسيل المحطات والشبكات مرة شهريا على الاقل لضمان جودة المنتج من المياه.

 وأن تقارير التحاليل المشتركة من الصحة والشركة تؤكد أن المنجنيز والأملاح بها في النسب المسموح بها, ولم يتبق سوى3% من السكان في مناطق عشوائية ومناطق مستحدثة ومستجدة نقوم بدراسة تقنين أوضاعها لتوصيل المياه والشبكات إليها.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020