شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رئيس لجنة «القوات المسلحة» في «الشيوخ» الأميركي يلاحق نظام السيسي بهذه الطرق

جون ماكين

لا تزال الخلافات الأميركية مع مصر تتخذ مؤشر الصعود؛ فبعد أيام من قرار حرمانها من 95 مليون دولار من حجم المساعدات الأميركية، طالب رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي، السيناتور الجمهوري جون ماكين، الرئيس دونالد ترامب بـ«الضغط» على مصر فيما يتعلق بقضايا حقوق الإنسان، عبر رسالة وجهها إليه.

وقال «جون» إنّ هناك ما لا يقل عن 20 مواطنًا أميركيًا في سجون مصر، مطالبًا ترامب بمناقشة ذلك أثناء عمله مع الحكومة المصرية.

وفي الرسالة التي نشر نصها على موقعه الرسمي، قال «جون» إنه «على مدى أربعة عقود من التعاون، بُنيت العلاقة بين الولايات المتحدة ومصر على الأهداف والمصالح المشتركة. وكما تعلمون، فإن مصر حليفة مهمة للولايات المتحدة؛ ومع ذلك شهدنا على مدى السنوات القليلة الماضية اتجاهات مثيرة للقلق فيها، بما في ذلك احتجاز عشرات الآلاف من السجناء السياسيين وقمع المنظمات الإعلامية والمجتمع المدني».

حرمان مصر من 95 مليون دولار

ويوم 22 أغسطس الجاري، قررت واشنطن حرمان مصر من مبلغ 95 مليون دولار ضمن برنامج المساعدات المقرر من الولايات المتحدة، وكذلك الامتناع عن صرف مبلغ 195 مليون دولار إضافية بانتظار «تحسّن سجل القاهرة على صعيد حقوق الإنسان والديمقراطية».

وردت وزارة الخارجية المصرية على قرار الولايات المتحدة معربة عن «أسفها» ومحذرة من «تداعيات سلبية» على المصالح المشتركة للبلدين.

زيارات كنسية

وبعد ثلاثة أيام من قرار الولايات المتحدة الأميركية بخفض مساعداتها لمصر، أعلنت الطائفة الإنجيلية المصرية في 25 من أغسطس الجاري عن زيارة وفد من رؤساء كنائس أميركا إليها في الفترة من 9 إلى 12 سبتمبر المقبل.

ويلتقي الوفد في الزيارة بقيادات دينية إسلامية ومسيحية وسياسية، ويشارك في الندوة التي ينظمها منتدى حوار الثقافات بالهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية مساء الاثنين 11 سبتمبر، بعنوان «معًا في مواجهة العنف والإرهاب.. الدور المصري الأميركي» مفكرون ومثقفون وأساتذة جامعات ورجال دين إسلامي ومسيحي ونشطاء مجتمع مدني.

مطالب بمعاقبة لواءات في الداخلية

ووضع مجلس الشيوخ الأميركي «الكونجرس» في 16 أغسطس الجاري اثنين من مساعدي وزير الداخلية المصري اللواء مجدي عبدالغفار ضمن قائمة تضم 20 مسؤولًا من دول متورطين في وقائع تعذيب وقضايا فساد؛ مطالبًا الرئيس ترامب بمعقابتهم وفقًا لقانون «ماجنيتسكي».

والمساعدان هما اللواء محمد محمد الخليصي، مدير مصلحة السجون ومدير أمن بني سويف الأسبق، واللواء محمد علي مدير أمن الإسماعيلية ومدير مباحث مصلحة السجون الأسبق، اللذان شهدت السجون في عهدهما انتهاكات بحق المعتقلين، وعُيّنا في المناصب الجديدة في حركة التنقلات الأخيرة.

ويخوّل قانون «ماجنتسكي» للرئيس الأميركي سلطة فرض عقوبات على المواطنين غير الأميركيين الذين يرتكبون جرائم أو أعمال عنف من أي نوع، أو أي انتهاكات أخرى ضد المُبَلِّغين عن التجاوزات والأعمال غير القانونية.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023