شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«يوم التروية».. بداية مناسك الحج والاستعداد للركن الأعظم

مخيمات مِنى

يتوافد حجاج بيت الله الحرام، اليوم الأربعاء الموافق الثامن من ذي الحجة، إلى مشعر مِنى بمكة المكرمة، لقضاء يوم التروية، استعدادا للركن الأعظم من الحج وهو الوقوف بعرفة، غدا الخميس.

وتبدأ مراسم الحج الفعلية، بالتزامن مع توافد الحجاج في يوم التروية، حيث يقضون يومهم وحتى بزوغ شمس التاسع من ذي الحجة في منى، ثم يتوجهون بعدها للوقوف بعرفة ( الوقفة الكبرى )، ثم يعودون إليها بعد « النفرة » من عرفة والمبيت بمزدلفة لقضاء أيام «10 – 11 – 12 – 13».

لما سمي بيوم التروية

اختلف العلماء في سبب التسمية لهذا اليوم بـ«التروية»، فالبعض قال سمي ذلك لأنهم كانوا يتروون من الماء فيه يعدونه ليوم عرفة، آخرون: سمي بذلك لأن إبراهيم عليه السلام رأى تلك الليلة في المنام ذبح ابنه فأصبح يروي في نفسه أهو حلم؟ أم من الله؟ فسمي يوم التروية.

ماذا يفعل الحجاج في يوم التروية

يتوافد الحجاج إلى وادي منى في يوم الثامن وحتى وقت غروب الشمس، حيث يقضون ليلتهم وحتى طلوع فجر يوم عرفة، ويحرم المتمتعون المتحللون من العمرة من أماكنهم سواء داخل مكة أو خارجها .

ويتوجه الحاج إلى منى ويصلي فيها الظهر والعصر والمغرب والعشاء، قصرا للصلاة الرباعية، في وقتها من غير جمع. ثم يؤدي الحاج فيها صلاة الفجر لليوم التاسع من ذي الحجة.
يكثر الحجاج في يوم التروية، من الدعاء والتلبية طوال مكوثهم بمنى.

مشعر مِنى تاريخيا ودينيا

مِنى هو وادي في شرق مكة ويقع على الطريق بين مكة وجبل عرفة، وعلى بعد 6 كم تقريبا من المسجد الحرام، وهو موقع رمي الجمرات بين شروق وغروب الشمس في آخر أيام الحج، وتقدر مساحته بـ 2.5 مليون متر مربع لاستيعاب 2.6 مليون حاج، وبهذا يكون المشعر أكبر مدينة خيام في العالم، بحسب الأناضول.

ويعد المشعر ذو مكانة تاريخية ودينية للمسلمون، فبه رمى نبي الله إبراهيم – عليه السلام – الجمار، وذُبح فدي إسماعيل عليه السلام ، وعليه يذبح  المسلمون هديهم ويحلقون.

كما وقعت في منى بيعتا العقبة الأولى والثانية، في منى، ففي السنة 12 من الهجرة بياع 12رجلاً من الأوس والخزرج لرسول الله – صلى الله عليه وسلم -، وفي الـ 13 من الهجرة بايع 73 رجلاً وامرأتان من أهل المدينة المنورة في الموقع نفسه، وبنى الخليفة العباسي أبي جعفر المنصور مسجد البيعة في عام 144هـ، إحياء لهذه الذكرى.

يوجد بمِنى، الشواخص الثلاث التي ترمى، وبه أيضا مسجد «الخيف»، الذي اشتق اسمه نسبة إلى ما انحدر عن غلظ الجبل.

وبالمكان المقدس ، نزلت إحدى سور القرآن الكريم، وهي « المرسلات»، لما رواه البخاري عن عبد الله رضي الله عنه قال: بينما نحن مع النبي صلى الله عليه وسلم في غار بمنى إذ نزل عليه (والمرسلات) وإنه ليتلوها وإني لأتلقاها من فيه، وإن فاه لرطب بها.

ودشن مغردون على موقع تويتر، هاشتاج باسم «يوم التروية»، تصدر قائمة الأوسمة الأكثر انتشارا، وتبادلوا من خلاله الدعوات والنصائح والاعمال المستحبة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023