شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ننشر كواليس أحداث جامعة النيل

ننشر كواليس أحداث جامعة النيل
  شهدت مدينة العلوم بالشيخ زايد بمحافظة الجيزة سبع ساعات من الأحداث المتتالية أمس (الاثنين) ما بين مواجهات مع الأمن و...

 

شهدت مدينة العلوم بالشيخ زايد بمحافظة الجيزة سبع ساعات من الأحداث المتتالية أمس (الاثنين) ما بين مواجهات مع الأمن و كر وفر بين قوات الأمن وطلاب جامعة النيل الذين اقتحموا مدينة العلوم الخاصة بالعالم أحمد زويل من أجل تلقى العلم في جامعتهم المتواجدة بالمدينة بالقوة.
 
وطالب الطلاب باستعادة أراضي الجامعة التي تم ضمها إلى مدينة زويل و سرعة التصديق على قرار تحويل جامعة النيل إلى جامعة أهلية وتمكينهم من استخدام معامل المدينة التي كان مخصص جزء منها لإنشاء مدينة زويل.
 
وبعد الثانية ظهر أمس  بدأت الأحداث عندما قام  قرابه الـ 50 طالب من طلاب جامعة النيل مع عدد من ذويهم و أساتذة الجامعة بدخول الجامعة بالقوة ، وقام 8 طلاب من الجامعة بنصب خيمة داخل المدينة وأمام الجامعة  وأعلنوا عن بدء الاعتصام.
 
ورفعوا لافتات منها: " جامعة النيل تنادى اين حقى ؟" و" إحنا عايزين نتعلم برضه يا زويل " و" كفاية غش وتدليس إحنا عارفين التكويش " و"مطالبنا للرئيس تمكيننا من تلقى العلم"و "الحقوق تنتزع ولا تطلب" "عاش كفاح الطلاب"و"ليس بالإعلانات تبني النهضة بل بالأمانة العلمية"و"الذاتية والنرجسية لا تبني مجدا بل تهدم أمما"و و"الأمانة والصدق لا بمصادرة حقوق الغير مصر على الخريطة"
 
 من جانبه  اتصل  أمن مدينة زويل بمديرية أمن أكتوبر التي استعانت بقوات أمن من مديرية الجيزة وبحضور عدد من القيادات الأمنية بالوزارة وقامت قوات الأمن بإحاطة  الجامعة بعدد كبير من رجال الأمن وعربات الأمن المركزي،  وبعد مشادات كلاميه لإخراج الطلاب من المدينة بشكل سلمى وتمكنت  قوات الأمن من إخراج عدد كبير من الطلاب .
 
كما أكد احد القيادات الأمنية للطلاب المعتصمين  أنه يوجد قرار من النيابة العامة بفض الاعتصام بالقوة لتمكين المدينة للعالم  أحمد زويل إلا أن عدد من الطلاب والطالبات أصروا على البقاء في الخيمة وخارجها فتوجه العشرات من قوات الشرطة لإخراج الطلاب مما تسبب إصابة بعض الطلاب بكسور وإصابات خفيفة أخرى.
 
 كما قامت عدد من الشرطة النسائية بإخراج الفتيات من الخيمة وطردهم خارج المدينة وسط حالة من التذمر العام بين طلاب جامعة النيل
 
ومن جانبه قال محمد جابر، احد طلاب الجامعة واحد المشاركين في الاعتصام: "كنا بصدد اعتصام سلمى لإرجاع حقنا في استخدام مباني ومنشات الجامعة، إلا إننا فوجئنا بعاصفة كبيرة من قوات الأمن قادمين لفض الاعتصام بالقوة وتقابلوا مع رئيس الجامعة الذي تفهم موقفهم".
 
وأضاف كمال عنتر، أحد أهالي الطلاب ومشارك في الاعتصام: "إنني جئت مع ابنى محمود إلى مبنى الجامعة للاعتصام من اجل المطالبة بحقه في العلم؛ لأننا قمنا بدفع مبالغ كبيرة للجامعة وفي النهاية لا يستطيع ابنى الدخول"، وطالب بسرعة تحويل الجامعة إلى جامعة حكومية وعمل ضوابط للجامعات الخاصة التي تعمل خارج مظلة الحكومة.
 
من جهته قال محمد عادل -احد الباحثين في مدينة زويل- "إننا ذهلنا عندما استمعنا للخبر وعلمنا أن المدينة تم اقتحامها من طلاب جامعة النيل وليست هي المرة الأولى التي يحدث فيها هذا"، مضيفا: "أننا سنحاول الرد على ممارسات طلاب النيل بعدد من الوقفات السلمية كما تعودنا دائما كما أنه يرفض استخدام القوة في فض التظاهرات ونرفض أيضا اقتحام المدينة العلمية الأولى في مص" .
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023