شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

التحالف: «البغدادي» على قيد الحياة وهرب لوادي الفرات

زعيم تنظيم الدولة

قال قائد التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة في العراق وسوريا، الجنرال ستيفن تاونسند، أمس الخميس، إن زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي ما زال على قيد الحياة، مرجحًا أن يكون مختبئًا في مكان ما في وادي الفرات.

واعترف الجنرال الأميركي بأنه ليست لديه معلومات عن المكان المحدد لوجود «البغدادي»، موضحًا أنه يعتقد أن «البغدادي» تمكن على الأرجح من الفرار مع مسلحين آخرين إلى وادي الفرات، وهي منطقة تمتد بين سوريا والعراق.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان أعلن مقتل البغدادي مطلع يوليو الحالي، ولم تكن تلك المرة الأولى التي يُعلن فيها مقتل البغدادي، ففي 22 يونيو، أشار الجيش الروسي إلى «احتمال» أن يكون البغدادي قُتل.

وأبو بكر البغدادي، عراقي أسس تنظيم الدولة الإسلامية الذي سيطر على مناطق واسعة من العراق وسوريا 2014، ونصبه التنظيم «خليفة للمسلمين» في كل أنحاء العالم ودعاهم لبيعته وطاعته، قاتل القوات الأميركية تحت راية أبو مصعب الزرقاوي فاعتقل عام 2005 وسجن أربعة أعوام بسجن بوكا في البصرة. بحسب الجزيرة نت.

نقلت «رويترز» عن أحد المقاتل في صفوف تنظيم الدولة قوله إن البغدادي كان الشخص الوحيد الذي لم يبايع الظواهري بعد مقتل أسامة بن لادن الذي كلفه بتأسيس الدولة الإسلامية في العراق والشام.

أعلن تنظيم الدولة في العراق والشام يوم 29 يونيو 2014 قيام ما وصفها بـ«الخلافة الإسلامية»، وتنصيب أبو بكر البغدادي «إماما وخليفة للمسلمين في كل مكان»، ودعا ما سماها «الفصائل الجهادية» في مختلف أنحاء العالم إلى مبايعته.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023