شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بدأ في الحدائق ووسط البلد.. التحرش ينتصر على استعدادات الحكومة

مع حلول أول أيام عيد الأضحى المبارك، بدأت حالات التحرش الجنسي في الظهور، وسط البلد وفي مناطق متفرقة من القاهرة وسط توقعات بأن تزداد في الليل، ويبدو أنها انتصرت على الاستعدادات الحكومية لحماية المواطنين.

وارتفعت حالات التحرش في مناطق وسط البلد، وحديقة الفسطاط، وحديقة الأزهر بارك، مع توقعات بارتفاعها في المساء أمام السينمات.

ووفقا لصحيفة صدى البلد فقد شهدت حديقة الفسطاط ٣ حالات منذ صباح أول أيام عيد الأضحى المبارك، وتم القبض على المتحرشين، وتتراوح أعمارهم ما بين 12 إلى 17عاما، وسط انتشار أفراد الأمن بالحديقة لرصد ومنع حالات التحرش.

ورصدت مواقع أخبارية أطفالا لاتتجاوز أعمارهم الخمسة عشر عاما يتجمعون سويا لشرب السجائر فضلا عن رصد أول حالة تحرش في الحديقة واتخذت قوات الأمن الإجراءات اللازمة مع المتحرش والقبض عليه .

القومي للمرأة يرصد التحرش

وبدأ المجلس القومي للمرأة في رصد أي حالات اعتداء أو تحرش جنسي في أول أيام عيد الأضحى مبارك، حيث خصص المجلس غرفة عمليات بمكتب شكاوى المرأة تعمل على مدار الساعة خلال أيام العيد، منوط بها تلقى شكاوى التحرش التي قد تتعرض له النساء والفتيات.

وقالت مايا مرسي رئيسة المجلس، إن محاميي مكتب شكاوى المرأة سيقومون بالنزول الميداني ومرافقة قوات الشرطة خلال الحملات الأمنية؛ لمتابعة وقائع التحرش فى أيام العيد بالتعاون مع وحدة مكافحة العنف ضد المرأة بوزارة الداخلية.

وأكدت مرسي أن مكتب شكاوى المراة يقدم المساندة الاجتماعية والقانونية والنفسية من خلال محامين متخصصين وأخصائيين اجتماعين للسيدات والفتيات اللاتي يتعرضن للعنف في حالة الاتجاه لرفع دعاوى قضائية، وتتلقى غرفة عمليات مكتب شكاوى المرأة شكاوى التحرش الجنسي والعنف ضد المرأة عبر الخط المختصر 15115.

الافتاء

 تجدد تحذيرها في العيد

وحذرت دار الإفتاء المصرية عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» من ظاهرة التحرش بالمرأة، وذلك فى أول أيام عيد الأضحى، وذلك لعدم تكرار ما يحدث فى مثل هذه المناسبات من حوادث مماثلة.

وكتب الحساب الرسمى لدار الإفتاء عبر موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك: التحرش بالمرأة من الكبائر، ومن أشنع الأفعال وأقبحها في نظر الشرع، ولا يصدر هذا الفعل إلا عن ذوي النفوس المريضة والأهواء الدنيئة التي تتوجه همتها إلى التلطخ والتدنس بأوحال الشهوات بطريقة بهيمية وبلا ضابط عقلي أو إنساني.

وعلى جانب آخر أطلق المجلس القومى للمرأة، برئاسة الدكتورة مايا مرسى، اليوم الجمعة أول أيام عيد الأضحى، غرفة عمليات بمكتب شكاوى المرأة تعمل على مدار الساعة خلال أيام عيد الأضحى المبارك منوط بها تلقى شكاوى التحرش التى قد تتعرض له النساء والفتيات، سعياً من المجلس لمساندة ضحايا التحرش الجنسى وحماية المرأة من العنف.

عقوبة التحرش

يقول الخبير القانونى خالد المصرى، إن التحرش سلوك قبيح ما زال يمارسه بعض الشباب خاصة فى الأعياد، متمنيا اختفاء هذه السلوكيات من الشارع المصرى بشكل نهائى.

أضاف إن التعديلات التى أدخلت على قانون العقوبات فى عهد الرئيس الأسبق عدلى منصور بشأن التحرش بالقانون رقم 58 لسنة 1937، نصت على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وغرامة ثلاثة آلاف جنيه بحق كل من تعرض للغير فى مكان عام أو خاص، كما قرر القانون الحبس سنة إذا تكرر الفعل من الجانى وغرامة خمسة آلاف جنيه.

ولفت الخبير القانونى إلى أن المتحرش يعاقب بالإعدام أو المؤبد إذا كانت المجنى عليها لم تبلغ ثمانى عشرة سنة ميلادية كاملة، أو كان الفاعل من أصول المجنى عليها أو من المتولين تربيتها، مشيرا إلى أن التعديلات التى أدخلت تعطى القاضى الحق فى الاختيار ما بين الحبس أو الغرامة، ما يفسره آخرون على أنه انتقاد وجه لتلك التعديلات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023