شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تركيا تدعو لعقد قمة إسلامية من أجل مسلمي الروهينجا

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - أرشيفية
تعرض أكثر من 2600 منزلا لمسلمي الروهينجا، للحرق في مناطق شمال غرب البلاد، وذلك في تبعات الهجمة الشرسة التي تشنها الحكومة على مواطني إقليم أراكان.
واتهم مسؤولون الجماعات الإسلامية والتي يطلق عليها «»، بحرق المنازل ، إلا أن المسلمين الروهينجيين والفارين من أعمال القتل، رفضوا الرواية الكومية، مؤكدين أن جيش ماينمار هو من يقوم بحملة حرق وقتل تهدف إلى محاولة إجبارهم على الرحيل.
وأدان وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن الهجمات على مسلمي الروهينغا أيام العيد المبارك، وأكد على ضرورة التزام حكومة ميانمار بالقانون الدولي في حماية المدنيين وتحقيق المصالحة.

ودعت تركيا لعقد قمة لمنظمة التعاون الإسلامي لمناقشة أوضاع مسلمي الروهينجا في ميانمار والبحث عن «حل جذري لمشكلتهم»، بسبب أعمال القتل التي يمارسها الجيش البورمي والمليشيات البوذية ضدهم.

وقال وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، أمس الجمعة، إن قمة ستعقد بمبادرة من الرئيس رجب طيب أردوغان على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك في الـ 19 من الشهر الجاري، بحسب الأناضول.

وأكد الوزير التركي، أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، سيحضر القمة، بالإضافة لعدد من زعماء العالم المهتمين بالقضية.

وأجرى الرئيس التركي أول أمس اتصالات هاتفية، بعدد من الدول العربية والإسلامية، شملت مناقشة الأوضاع المأساوية في ميانمار، والحث على تعزيز الجهود من أجل وقف المجاذر في حق مسلمي الروهينجا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023