شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ضبط 31 طن لحوم فاسدة في العيد.. و«البيطرية» توضح طرق التعرف عليها

لحوم فاسدة

ضبطت الإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر بالهيئة البيطرية بوزارة الزراعة 501 طن لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي في الفترة الماضية؛ من بينها أكثر من 31 طنًّا في أيام العيد.

وقال الدكتور حسن الجعويني، رئيس الإدارة المركزية للصحة العامة، في تصريحات صحفية، إنه «تحرر نحو 2500 محضر بإجمالي كمية اللحوم الفاسدة، وبلغت كميات اللحوم المصادرة والصالحة للاستهلاك الآدمي 89 طنًا، وتحرر 1751 محضرًا لها».

ومن جهة أخرى، أكّد تقرير للهيئة العامة للخدمات البيطرية أنّ هناك مواصفات من الممكن ملاحظتها على اللحمة للتأكد من سلامتها، موضحًا أنّ اللحمة السليمة يكون لونها أحمر داكنًا، وأنسجتها مترابطة، عليها ختم المدبح، ولا تكون لها روائح نفاذة، وهناك علامات تبيّن أنّ اللحمة مغشوشة؛ وإذا كان لونها أحمر فذلك دليل على إصابة الحيوان بمرض الصفراء نتيجة التهابات في الكبد.

وقال التقرير إنّه إذا كان لونها أخضر فيدل على وجود التهابات بكتيرية، وفي حال ظهور اللحمة بلون أبيض متجمد تسمى «لسعة فريزر»؛ وهذا دليل على أنها لحم مجمد بطريقة خاطئة.

وإذا كانت اللحمة لينة بشكل ملحوظ فهذا دليل على إصابتها باحتقان.

ولفت التقرير إلى أنه إذا كان لون اللحمة أحمر داكنًا زيادة على اللازم، مع وجود دم غزير فيها؛ فهذا دليل على ذبحها بطريقة خاطئة تسبب في كتم الدم، وبالتالي فهي مصابة بمرض القلب أو الحمى، ومن أخطر أنواع اللحوم التي يتناولها البعض وتسبب لهم مشاكل صحية، وإذا كان اللحم متحجرًا فهذا دليل على أنها كبيرة في السن، ومن الممكن أن تحمل أمراضًا متعددة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023