شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اكتشاف مقبرة صانع الذهب لـ«آمون»

أعلنت السلطات بالقاهرة، اليوم السبت، عن كشف أثري جديد بمحافظة الأقصر، أقصى جنوبي البلاد، يتضمن مقبرة «صانع الذهب للإله آمون» (أقدم آلهة المصريين القدماء).

جاء الإعلان عن ذلك بمقر الاكتشاف بمنطقة ذراع أبو النجا بالبر الغربى بالأقصر، بحضور وزير الآثار المصري، خالد العناني، وعدد من سفراء الدول الأجنبية ووسائل الإعلام المحلية والغربية.
وقالت وزارة الآثار المصرية، في بيان اطلعت عليه الأناضول، إن البعثة الأثرية المصرية المكلفة بأعمال التنقيب الأثرى في تلك المنطقة اكتشفت مقبرة صانع الذهب للإله آمون والذى يدعى أمنمحات، إلى جانب بئر للدفن فى الفناء الخارجى للمقبرة عثر بداخله على ثلاث مومياوات لسيدة وابنيها وعددا من الأوانى الفخارية.

وبحسب البيان ذاته، أوضح مصطفى وزيرى، مدير عام أثار محافظة الأقصر «أن المقبرة المكتشفة تعود لعصر الأسرة الثامنة عشر (الدولة الحديثة 1070 – 1570 قبل الميلاد)».

وأضاف: «تتكون المقبرة من مدخل يؤدى إلى حجرة شبه مربعة تنتهى بلوحة عليها نص يحتوى على اسم صاحب المقبرة، وبها قاعدة مبنية بالطوب اللبن عليها تمثال مزدوج لصاحب المقبرة و زوجته، وبينهما بقايا تمثال صغير لابنهما المدعو نب نفر».
وعلى يمين المدخل يوجد البئر الرئيسى للمقبرة ويؤدى إلى فتحة بها عدة دفنات، تم العثور بداخلها على مجموعة من التوابيت والمومياوات والأقنعة الخشبية وبعض التماثيل صغيرة الحجم، وفق وزيري.
وعلى يسار المدخل توجد فتحة تؤدى إلى بئر عثر بداخله على مجموعة من التوابيت بعضها تعرض للحرق عمدا، وفق المصدر ذاته.
وأوضح المسؤول المحلي المصري أن «أهمية هذه المقبرة تعود إلى ما تم العثور عليه داخلها».
وأشار إلى أنه تم «العثور على أجزاء للوحة تقديم القرابين من الحجر الجيرى لصاحب المقبرة، وتمثال مزدوج من الحجر الرملى لشخص يدعى مح، وكان يعمل تاجر بمعبد فرعوني، و بقايا لأربعة توابيت خشبية مزينة بكتابات هيروغليفية (اللغة المصرية القديمة)، ومناظر لآلهة مختلفة».
وأوضح أنه تم العثور أيضا على 150 تمثالا أوشابتى (تماثيل فرعونية صغيرة تدفن مع الموتى) مصنوعة من الفيانس (نوع من السيراميك كان يصنعه المصريون القدماء) والخشب والطين المحروق و الحجر الجيرى، بعضهم يحمل اسم باخنسو وعنخ خونسو.

وتشهد مصر من وقت لآخر، الإعلان عن اكتشافات أثرية، وتزخر البلاد بآثار تعود لعهد قدماء المصريين الذين بنوا الأهرامات المصرية إحدى عجائب الدنيا السبع.
المصدر: الأناضول



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023