شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بسبب اقتراب إعصار «إيرما».. أميركا تُجلي 6.3 ملايين شخص من فلوريدا

أمرت السلطات الأميركية بإجلاء أكثر من 6.3 ملايين شخص من سكان ولاية فلوريدا اليوم السبت؛ تأهبًا لوصول إعصار إيرما إلى الولاية، بعد أن قتلت العاصفة 21 شخصًا في شرق الكاريبي وخلّفت دمارًا كارثيًا.

ويأتي إرما بعد أسبوعين من الإعصار هارفي الذي ضرب ولايتي تكساس ولويزيانا وأودى بحياة نحو 60 شخصًا وسبّب خسائر مادية بقيمة قرابة 180 مليار دولار.

الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة

وبحسب شبكة «فوكس نيوز»، تعدّ أوامر الإخلاء في ولاية فلوريدا، التي شملت أكثر من ربع سكان الولاية، من الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة.

وفتحت سلطات فلوريدا مئات الملاجئ لاحتضان المواطنين الذين غادروا منازلهم، بينما اكتظت الفنادق البعيدة بالفارين من المناطق المهددة.


قدرة تدمير تاريخية

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب في بيان مسجّل إنّ الإعصار إيرما «له بالقطع قدرة تدمير تاريخية»، ودعا السكان إلى مراعاة كل توصيات المسؤولين الحكوميين وجهات إنفاذ القانون.

​ونشر دونالد ترامب تغريدة تضمّنت روابط طرق الإخلاء والمآوي في الولاية:

ويملك ترامب منتجع «مار آلاجو» في بالم بيتش بفلوريدا، المطلّ على واجهة مائية، وصدرت أوامر بإخلائه.

انقطاع الخدمات

من جانبه، حذّر ريك سكوت، حاكم ولاية فلوريدا، المواطنين في المناطق التي صدرت فيها أوامر إخلاء مع اقتراب إعصار إرما من الانتظار اليوم السبت، بينما انقطع التيار الكهربائي عن آلاف المواطنين قبل وصول العاصفة المدمرة.

وقال «ريك» إنّ ارتفاع مياه الفيضانات قد يصل إلى 3.65 أمتار في مناطق؛ ما قد يتسبب في إغراق منازل بكاملها.

ويرجّح خبراء أرصاد أن تضرب عين الإعصار الأحد جزر فلوريدا كيز، ومنطقة تامبا، ومناطق في جنوب غرب الولاية. وتتوقع السلطات أن تبدأ الأجواء التي ترافق الأعاصير في جزر فلوريدا كيز اعتبارًا من ليل السبت.

وفي كوبا، عرض التلفزيون الرسمي صورًا لمياه البحر وهي تضرب بلدات ساحلية في إقليمي جوانتانامو وهولجوين في وسط البلاد بأمواج يصل ارتفاعها إلى ستة أمتار.

وأُغلقت المدارس ومعظم الشركات، وأجلي مئات الآلاف من الناس، وألغيت خدمات القطارات والحافلات والنقل الجوي المحلي في أرجاء البلاد.

كما أغلقت متاجر أبوابها، وشحّ الوقود في محطات وقود، وشهدت طرق زحامًا شديدًا وامتلأت الملاجئ بالكامل.

اقتراب «إرما» 

ومع اقتراب إرما نحو الساحل الغربي لفلوريدا، بدأت الولاية تشهد رياحًا قوية وأمطارًا تنذر باقتراب الإعصار القادم من المحيط الأطلسي برياح تصل سرعتها إلى 209 كيلومترات في الساعة.

وحذّرت هيئة الطقس الوطنية الأميركية سكان جزر «فلوريدا كيز»، الواقعة بين المحيط الأطلسي وخليج المكسيك، من أن مناطقهم ليست آمنة وطلبت منهم إخلاء منازلهم قبل فوات الأوان.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023